هل يجب على زيارة عم أمي مع كل الأذى والسب والشتم الذي يأتي منه؟

انا لدي عم امي رجل مريض نفسي كل ما اجي عنده يسبني ويشتمني ويدخل في موضوع الاعراض ورجل فيه غيبة ويتكلم على ناس وانا تلقيت بعض المحاضرات من واحد من خوالي يقول لي انه هذا عمك ورغم عنك تزوره وعم امي شخص مريض ولا احب زيارته ويقول خالي اني على باطل فقلت له انه هذا شخص مريض ومختل عقليا يمكن أن يصل لمرحلة خطيره من الجنون فلا أود زيارة هذا الشخص وهو يتكلم في الأعراض ويشتم كل من يدخل عليه ويلزمني اني اذهب اليه وانا اتلقى أذى من عم امي أود حل لمشكلتي رجاء

سؤال من JOKER MAls

تم النشر الجمعة، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤

2 إجابة

يمكنك أن تتواصل مع دار الإفتاء وتسألهم إن كان عم الأم يدخل في صلة الرحم الواجبة أو المستحبة، يعني حسب ما قرأت فهناك اختلافات في تحديد من هم صلة الرحم التي يحرم قطعها وصلة الرحم المستحب وصلها والشيخ العثيمين قال "صلة الأقارب بما جرى به العرف واتّبعه الناس؛ لأنه لم يبيّن في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء معين... بل أطلق؛ ولذلك يرجع فيها للعرف، فما جرى به العرف أنه صلة فهو الصلة، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة " وبعض الردود على هذه المسألة كانت، إنه يمكن أن يبقي صلة الرحم في أدنى درجاتها كالسلام أو الاتصال الهاتفي إذا كان هناك ضرر محقق يحدث من الطرف الآخر. https://www.islamweb.net/ar/fatwa/57246/صلة-الرحم-الواجبة-والمستحبة https://www.azhar.eg/fatwacenter/fatwa/ebadat/ArtMID/7985/ArticleID/75630/سائل-ما-حكم-قطع-صلة-الرحم-مع-الأقارب-الذين-يُكثرون-من-الإساءة-إليّ-ولأسرتي؟

تم النشر الثلاثاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٤


أختي العزيزة، أشعر بمعاناتك وأتفهم الموقف الصعب الذي تواجهينه. من المهم أن تعي أن الصحة النفسية تمثل تحديًا كبيرًا لكثير من الأشخاص، وكما أن علاقتك مع عمك ليست سهلة، يجب أن تأخذي في الاعتبار حالته النفسية عندما تتحدثين عنه أو تتعاملين معه. إذا كان هذا العم يسبب لك الأذى، فلا يجب على أحد أن يجبرك على تحمل أي نوع من الإساءة، سواء كانت لفظية أم غير ذلك. من حقك أن تحمي نفسك من المواقف السلبية. إليك بعض الأمور التي يمكنك التفكير فيها: تحليل الموقف : اسألي نفسك ما هو الأهم بالنسبة لك. هل الزيارة ستجلب لك فائدة؟ أو هل ستسبب لك الألم؟ التواصل : حاولي أن تتحدثي مع خالك أو أفراد الأسرة الآخرين. عبرّي لهم عن مشاعرك، فهم قد يساعدونك في فهم وجهة نظرهم وتصحيح المفاهيم الخاطئة. وضع الحدود : إذا كان هناك ضرر نفسي، فإنه من المهم وضع حدود لنفسك. يمكنك دائماً زيارة عمك ولكن لفترة قصيرة، وحاولي تخفيف الزيارات إذا كنت تشعرين بالضغط. الرحمة والتسامح : تذكري دائماً أنه رغم مرضه، فإن هذه التصرفات لا تعكس حقيقتك أو قيمتك. الرحمة تجاه الأمراض النفسية مهمة، لكن الالتزام تجاه صحتك النفسية لا يقل أهمية. في النهاية، إذا كان الموقف مستمرًا وكان يؤثر سلبًا على حياتك، فلا تترددي في الحصول على دعم نفسي. استشارة مختص قد تكون خياراً جيداً لتحسين كيفية التعامل مع هذه المشكلة. بارك الله فيك وأعانك على التعامل مع هذا الموقف.

تم النشر الجمعة، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك