كيف أتعلم الكتمان ولا أتحدث مع أي شخص عن حياتي؟

سلامٌ عليڪم ورحمة الله وبركاته..

أنا فتاه في سن السابعة عشر، أعاني من مشڪلة أني أتكلم مع أي شخص عن حياتي، مع أني أعلم ما سيلحق بي من حسدٍ ومعاناة، وخاصة أني جربت قبل ذلك عندما تكلمت عن مستواي الدراسيّ، مع زميلاتي، وعاد هذا عليّ بالسوء، ڪيف أڪون من الڪتومات؟؟، مصداقًا لقول رسول الله ﷺ: «حافظوا علي قضاء حوائجڪم بالڪتمان».

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الجمعة، ٤ أكتوبر ٢٠٢٤

1 إجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ابنتي العزيزة، أفهم تمامًا ما تشعرين به. الكتمان هو صفة مهمة، وقد تتطلب جهدًا والتزامًا. إليك بعض النصائح التي قد تساعدكِ في تقوية هذه الصفة: تحديد المحادثات : حاولي أن تحددي ما هو مهم ومتعلق بشخصيتك وحياتك، وتسألي نفسك إذا كان من الضروري مشاركته مع الآخرين. استبدال المواضيع : عندما تبدأين بالتحدث عن حياتك، يمكنكِ تحويل الحديث إلى مواضيع أخرى تهمك أو تهم الآخرين، كالهوايات أو الأنشطة الاجتماعية. تقوية الثقة بالنفس : عززي ثقتك بنفسك واستقلالك. اعملي على تطوير مهارات جديدة أو تحقيق إنجازات الشخصية، فهذا سيساعدك في تقليل الحاجة إلى المشاركة في تفاصيل حياتك. اللجوء للكتابة : إذا كان لديك مشاعر أو أفكار ترغبين في التعبير عنها، يمكنكِ الكتابة في يوميات. هذا سيساعدك على تفريغ ما في داخلك دون الحاجة لمشاركتها مع الآخرين. تدوين الفوائد : حاولي أن تسجلي فوائد الكتمان، كالحد من الحسد والمشكلات، وتذكري كيف ساعدك ذلك في الماضي. تذكري دائمًا أن الله سبحانه وتعالى قد وضع في قلبكِ القوة لحماية نفسك. وأنتِ في مرحلة حساسة من حياتك، فلا تترددي في طلب نصيحة من أهل الثقة عندما تشعرين بأن الأمر يتطلب ذلك، ولكن دون التوسع في التفاصيل. أسأل الله أن يبارك لكِ في حياتكِ ويحميكِ من كل سوء.

تم النشر الجمعة، ٤ أكتوبر ٢٠٢٤

3 تعليق

المقال اللى حضرتك ارسلته وضحلي الامور، والخلاصه انه اذا سألني أحد عن شئ اجيب ولكن ليس بالتفصيل والتحديد، بل بالإيجاز ويجب ان اقول هذا من فضل الله عليّ.. فهمتك، جزاك الله عني خيرًا، شڪرًا.

تم النشر الجمعة، ٤ أكتوبر ٢٠٢٤


انا الحمدلله مواظبه ع اذڪار الصباح والمساء، واذكار النوم، واية الكرسي بقرأها ف كل وقت وبعد كل صلاه

تم النشر الجمعة، ٤ أكتوبر ٢٠٢٤


في برده اية بتقول بسم الله الرحمن الرحيم { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}.. و لعلمك اتقاء الحسد سهل و يسير و الاغرب ان الناس مبتعملوش.. و ده من غرائب البشر.. قل هو الله أحد و والمعوذتين حين تمسي و حين تصبح ثلاث مرات، و أثناء الحديث لو شخص قال كلمة علي سبيل الحسد قولي بسم الله ماشاءالله.. و دايما قبل ما تنامي قاعدة ثابتة تقري " آية الكرسي " اما علشان تخرجي الحسد اللي اصابك الاغتسال بنية الطهارة ثم الرقية الشرعية تقريها علي نفسك حطي ايدك اليمين علي راسك و اقريها بصوتك، صحيح تفسير الاية اللي ذكرتها بالاعلي في الرابط من اللطيف انها عكس اللي انتي عايزاه بس هتلاقي في تفسيرها حاجات كتير تهمك.. https://www.islamweb.net/ar/consult/2148274/الحسد-وعلاقته-بالآية-القرآنية-وأما-بنعمة-ربك-فحدث

تم النشر الجمعة، ٤ أكتوبر ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك