هل الامراض النفسيه تتورث للابناء ام لا ؟

هل الأمراض النفسية تتورث للأبناء .. يعني مثلا لو واحد كان مصاب بالاكتئاب او نوعية الامراض ديه وكبر واتجوز فهل ممكن الأمراض ديه تصيب ابنه أو بنته ؟

سؤال من MOHAMMED YASSER

تم النشر الاثنين، ١٧ أبريل ٢٠٢٣

3 إجابة

فيه نوعية امراض بيبقى اه لها عامل وراثي ولكن فيه عوامل تاني غير العامل ده، زي النشئة البيئة، والاستعداد النفسي للشخص ده انه فعلا يستقبل المرض ده، والعوامل الاجتماعية .. وغيره. مش بس العامل الوراثي.

تم النشر الاثنين، ١٧ أبريل ٢٠٢٣


الامراض والاضطرابات النفسيه عموماً بيكون ليها 3 عوامل رئيسية مسببه وهم: 1-عوامل وراثية 2-عوامل بيئية 3- عوامل نفسيه طبعا بتختلف درجه كل عامل من شخص لآخر حسب درجة الاستعداد لكل شخص. لكن مش بالضرورة أنه يكون العامل الوراثي هو المسبب الأساسي ولكن أغلب الاضطرابات والأمراض النفسية المزمنه بتكون أسبابها مزيج ما بين عاملين الوراثة والبيئة مع استعداد نفسي عالي للاصابه بالاضطراب أو المرض لا قدر الله .. اذا كان موجود مرض فعلي أو اضطراب بنسبه عاليه فالافضل زيارة معالج نفسي أو طبيب نفسي أو مرشد صحة نفسية .. ودول طبعاً نفس المجال والتخصص لكن كل واحد فيهم ليه نقطه محدده واتجاه معين حسب نوع ودرجة المرض أو الاضطراب الموجود.. 🙂

تم النشر الاثنين، ١٧ أبريل ٢٠٢٣


نعم، هناك بعض الأمراض النفسية التي يتم توريثها بين الأجيال، وبالرغم من أن الوراثة ليست العامل الوحيد في تطور الأمراض النفسية، إلا أنها تلعب دورًا مهمًا في ذلك. ولكن الأبحاث العلمية تشير إلى أن هذه الأمراض النفسية غالبًا ما تكون نتيجة تفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية. وبالتالي، فإن الأبناء الذين لديهم أحد الأبوين يعاني من اضطراب نفسي ليس بالضرورة أن يصابوا بهذا الاضطراب، ولكن المبادرات الوقائية مثل توفير بيئة صحية وداعمة، والتركيز على الموارد النفسية الايجابية يمكن أن تساعد على الحد من احتمالية الاصابة بالأمراض النفسية.

تم النشر الاثنين، ١٧ أبريل ٢٠٢٣

1 تعليق

استعداد المرض موجود فلو الابن تعرض لنفس الظروف الحياتيه والله اعلم هيجي له نفس المرض

تم النشر السبت، ٢٢ أبريل ٢٠٢٣

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك