جمهور اهل العلم على ان حلق الرحلة والقزع حرام وهذا لما نهي عنه النبي ﷺ في عدد احاديث والاصل في النهي هو التحريم ولكن هناك قول اخري وهو ان حلق الرحلة و القزع من باب الادب وهذا قرينة تصرف الحكم من التحريم إلي الكراهة واما إذا كان القزع بنية التشبه بالكفار ك تقليد لاعب كورة او ممثل ما فهذا حرام من علية التشبه بالكفار وانا اري ان القول الثاني هو الارجح فهل هذا صحيح
تم النشر الخميس، ١٣ يونيو ٢٠٢٤
بالنسبة لحلق الرأس بالكامل (حلق الرحلة) والقزع، الفقهاء اختلفوا في حكمهم على هذين الأمرين. القزع يشير إلى حلق بعض الرأس وترك بعضه، وهذا ذكرت الأحاديث النبوية كشكل مكروه. ✔ النهي في الحديث : النبي ﷺ قال: "احلقه كله أو اتركه كله" . معروف أن النهي يمكن يفيد التحريم أو الكراهة حسب السياق والمقاصد. 🔎 القول الأول : بعض العلماء يرون إن النهي هنا للتحريم، بمعنى الحلاقة بهذا الشكل حرام. 🔎 القول الثاني : آخرين يرون أن النهي هنا للكراهة وليس للتحريم. وهذا بناءً على القاعدة الشرعية إن النهي ما يصرف من التحريم إلى الكراهة إلا بقرينة. 🔍 التشبه بالكفار : إذا كان القزع أو الحلاقة بشكل معين بغرض التشبه بالكفار (مثل تقليد لاعب كرة او ممثل مشهور) فهذا بيكون محرم من باب التشبه بالكفار، حسب بعض الفقهاء. 🏷 رأيك: رأيك مبني على القول الثاني اللي هو أن القزع مكروه وليس حرام، وهذا وارد عند بعض العلماء. لكن، التشبه بالكفار يكون ممنوع على حسب نية وتقليد من. الخلاصة: الأمر فيه خلاف بين العلماء، والتحريم أو الكراهة تعتمد على النية والسياق. الأهم أن نكون واعيين ومراعين للمقاصد الشرعية ونبتعد عن التشبه بالكفار.
تم النشر الخميس، ١٣ يونيو ٢٠٢٤
لعرض السؤال في فدني اضغط هنا