إجابة علي السؤال: كيف يمكنني منع شعور النفس بالتعالي عند رؤية من أقل مني في الطاعة وكيف أثبت على التوبة؟

كلام منقول بس كنت ساعات كدة شعور عابر بيجيلي بس شوفت الآية دي كل ما بحس لكدة بفتكرها {فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقي} تاسعا: إياك والعجب أصل الضياع "الإعجاب بالنفس"، والمعجب بنفسه مخذول غير موفق، ثم إن الله تعالى وحده هو أعلم بالصالحين والمتقين وأصحاب النفوس الزاكيات قال تعالى: {فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى}(النجم:32). وأهل الإيمان يرون أنفسهم دائما في حاجة إلى الزيادة، ومهما بلغ العبد من مقامات الدين يبقى مقصرا في حق أرحم الراحمين، ولذلك لما سأل أبو بكر رسول الله عن دعاء يدعو به قال قل: (اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)(متفق عليه). فإذا كان هذا يقال لأبي بكر وهو من هو، فكيف بمن دونه؟ ثم إن القبول على الله، فمهما اجتهد الإنسان في العبادة وتدرج في منازلها فإنه لا يدري أقبل الله منه أم لا.. وأهل التقوى دائما على وجل وخوف من الرد وعدم القبول، وقد وصفهم الله بهذا في كتابه فقال: {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ}(المؤمنون:60). وعندما سألت أم المؤمنين عائشة رسول الله عنهم وقالت: "أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون؟ قال صلى الله عليه وسلم: (لا يا بنتَ الصديق، ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون، وهم يخافون أن لا تقبل منهم)(رواه الترمذي وصححه الألباني). وقال عبد الله بن أبي مُليكة: "أدركتُ أكثر من ثلاثين صحابيًّا كلهم يخاف النفاق على نفسه" (البخاري). وقال الحسن البصري: "المؤمن جمع إحسانا وشفقة، والمنافقُ جمع إساءة وأمنا، ثم تلا {إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون... الآيات ". عاشرا: دوام محاسبة النفس بأن يتصفح الإنسان عمله، وينظر في أقواله وأفعاله وجميع ما يصدر منه أولا بأول.. فإن وجد خيرا محمودا أمضاه وأتبعه بما شاكله وضاهاه، وإن وجده شرا مذموما استدركه إن أمكن، وتاب منه واستغفر، وانتهى عن مثله في المستقبل. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}(الحشر:18). قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم، وتزينوا للعرض الأكبر {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ} [الحاقة:18]، وإنما يخف الحساب يوم القيامة على من حاسب نفسه في الدنيا". قال الحسن: "لا تلقى المؤمن إلا يعاتب نفسه، لماذا فعلت كذا؟ ماذا تريد من كذا؟" يقول ميمون بن مهران: "لا يكون العبد تقياً حتى يحاسب نفسه كما يحاسب الشريك الشحيح شريكه: من أين مطعمه وملبسه؟".

إجابة من user 383

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض الإجابة في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك