مدة النوم الصحيحة السليمة التي استطيع ان اعتمدها حقا

السلام عليكم

لدي تساؤل بعد بحث لا بأس فيه

كم يحتاج الإنسان وقت للنوم؟

و ماذا يحصل اذا لم انام جيدا على عقلي و جسمي؟

و ما تاثير النوم لمدة ٦ ساعات ؟

بعد انا بحثت وجدت اجابات متباينة

منهم من يقول ٣ل ٦ ساعات كافي

ومنهم من يقول ٨ ساعات

ومنهم من يفصل حسب العمر

ومنهم من ينفي ذلك الكلام

ومنهم من يذكر أنه يوجد بعض الناس لا تحتاج لوقت طويل للنوم بسبب جيني (انا لست منهم).

ومنهم من يقول إن هناك أناس عاشوا حياتهم و هم ينامون من ٣ ل ٦ ساعات وصحتهم جيدة.

هل احتاج مثلا اذا نمت ٦ ساعات انا انام مرة أخرى في اليوم

وقرأت و أطبق أيضا مبدأ دورات النوم ، وهو ان الانسان يحتاج من ٤ل٦ دورات نوم مدة كل دورة ١.٥ ساعة تتكون كل دورة من نوم خفيف و نوم عميق و مرحلة الاحلام.

اهم سبب للسؤال هو قلة الوقت بين صلاة العشاء و صلاة الفجر فانا الحمد لله اذهب للجامع فيهما وابدا يومي بعد صلاة الفجر في الجامع ،فاستطيع أن انام على ١٠ مساء اي بعد الرجوع من صلاة العشاء في الجامع بنصف ساعة واستيقظ على ٤:١٥ صباحا عندما أريد أن اتسحر لصوم الاثنين و الخميس أو لقيام الليل أو على ٤:٤٥ صباحا بدون أن اتسحر أو اقوم الليل.

ملاحظة: لا اريد إجابة عادية فأنا بحثت في الموضوع ووجدت اجابات متباينة ،اريد إجابة طبية أكاديمية بدون....

انا شاب عمري ٢٢ سنة

وشكرا جزيلا سلفا

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر السبت، ٢٠ أبريل ٢٠٢٤

4 إجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحلة البحث التى تجد فيها تباين فى الاراء ..اعلم ان المرحلة التى تليها ان تبدأ بالبحث داخلك عن ما يناسبك منها كل شخص يستطيع ان يقوم بعمل فتره من الملاحظه لنفسه لاستكشاف عدد الساعات الكافيه له للنوم لان هنام عوامل تؤثر على معدل النوم الكافى تجعل الامر يختلف حسب الاختلاف فى العوامل فانت هتحدد الاول فى الايام اللى جهدك فيها متوسط بتنام وتقوم مرتاح بعد كام ساعه ...تجرب 6 ساعات وبعدها تقلل بالتدريج لحد ما توصل لاقل عدد من الساعات بتقوم بعده جسمك وذهنك مرتاحين وقادرين يندمجوا فى الروتين اليومى الطبيعى بعد كده تقدر تعتمد على ان ده عدد ساعات النوم المتواصل اللى محتاجها جسمك فى الظروف االعاديه كل ما يكون فيه زياده فى الجهد الذهنى او البدنى على مدار يومك ..اعرف انك وقتها هتحتاج وقت اكتر على حسب الجهد الزيادة المبذول

تم النشر الأحد، ٢١ أبريل ٢٠٢٤


تختلف احتياجات النوم الفردية، لكن بشكل عام، ينصح البالغون (18-64 سنة) بالنوم من 7 إلى 8 ساعات في الليلة. تأثير قلة النوم على العقل والجسم: العقل: قلة النوم تؤثر سلبًا على التركيز، والذاكرة، والقدرة على التعلم، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات. كما تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق. الجسم: قلة النوم تضعف جهاز المناعة، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وارتفاع ضغط الدم. كما تزيد من التعب والإرهاق، وتؤثر سلبًا على الأداء البدني. تأثير النوم لمدة 6 ساعات: قد يكون كافيًا لبعض الأشخاص: بينما ينصح بالنوم 7-8 ساعات للبالغين، قد يتمكن بعض الأشخاص من الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم 6 ساعات فقط. يعتمد على جودة النوم: نوعية النوم تلعب دورًا هامًا. نوم عميق لمدة 6 ساعات قد يكون أفضل من نوم سطحي لمدة 8 ساعات. يختلف من شخص لآخر: تختلف احتياجات النوم الفردية، فما يناسب شخصًا ما قد لا يناسب شخصًا آخر. دورات النوم: صحيحة: نظرية دورات النوم صحيحة. مدة الدورة: مدة كل دورة نوم حوالي 90 دقيقة، وتتكون من 4 مراحل: النوم الخفيف، والنوم العميق، ونوم حركة العين السريعة (مرحلة الأحلام). عدد الدورات: يحتاج معظم البالغين إلى 4-6 دورات نوم في الليلة. رغم قلة الوقت بين صلاة العشاء والفجر لكن إذا كان هذا الوقت كافيا لك في النوم: النوم 6 ساعات قد يكون كافيًا: إذا كنت تشعر بالراحة والنوم 6 ساعات في أيام الصيام، فقد يكون ذلك كافيًا لك. جودة النوم: تأكد من جودة نومك من خلال اتباع عادات نوم جيدة مثل النوم في نفس الوقت كل ليلة، وخلق بيئة نوم مريحة، وتجنب الكافيين قبل النوم. النوم النهاري: إذا كنت بحاجة إلى المزيد من النوم، يمكنك محاولة أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار. استشارة الطبيب: إذا كنت تعاني من الأرق أو قلة النوم، فاستشر طبيبك. ملاحظات هامة: العمر: تختلف احتياجات النوم مع تقدم العمر. الحالة الصحية: يمكن أن تؤثر بعض الحالات الصحية على جودة النوم ومدته. العوامل الوراثية: تلعب الجينات دورًا في تحديد احتياجات النوم. الاستماع إلى جسدك: من المهم الاستماع إلى جسدك والحصول على قسط كافٍ من النوم للشعور بالراحة والنشاط. خلاصة: احتياجات النوم الفردية: تختلف احتياجات النوم الفردية، فما يناسب شخصًا ما قد لا يناسب شخصًا آخر. النوم 6 ساعات قد يكون كافيًا لبعض الأشخاص: إذا كنت تشعر بالراحة والنوم 6 ساعات، فقد يكون ذلك كافيًا لك. جودة النوم: تأكد من جودة نومك من خلال اتباع عادات نوم جيدة. النوم النهاري: إذا كنت بحاجة إلى المزيد من النوم، يمكنك محاولة أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار. استشارة الطبيب: إذا كنت تعاني من الأرق أو قلة النوم، فاستشر طبيبك. ملاحظة: هذه المعلومات هي للإرشاد فقط، ولا تُغني عن استشارة الطبيب. مع أطيب التمنيات بنوم هانئ وصحة جيدة!

تم النشر الأحد، ٢١ أبريل ٢٠٢٤


وعليكم السلام طبياً للبالغين: 7 ساعات أو أكثر في كل ليلة. لكن كما حضرتك قلت: إنك وجدت أحياناً يكون مناسب 6 ساعات فقط، ويوجد من ينامون 4 و 5 ساعات. ففي النهاية: الأمر يعود لك. جرب أن تنام يومًا 5 ساعات وانظر لصحتك، هل تستطيع إكمال اليوم أم تشعر بالإجهاد والرغبة في النوم مجدداً؟ إذا كنت ترغب في النوم: أعد التجربة في اليوم التالي مع زيادة ساعة للتجربة، أي أن تنام 6 ساعات، وفي اليوم الذي يليه جرب 7 ساعات. وعندما تصل لليوم الذي لا تشعر فيه بالتعب والإجهاد أو الشعور بقلة النوم، فهذا الوقت يناسبك تماماً. أما عن اعتقادي وعن نفسي: لا أجد الراحة إذا استيقظت في أقل من 7 ساعات نوم متواصلة.

تم النشر الأحد، ٢١ أبريل ٢٠٢٤


الأمر متباين بين شخص وأخر ويتوقفك عليك وعلى حالتك ومدى تأثير قلة النوم أو زيادته عليك. فلو أحضرنا عددا من الأشخاص وطلبنا منهم أن يناموا نفس عدد الساعات بفرض إنهم 8 ساعات ستجد أحدهم نام وإستيقظ نشطا ويستطيع إنجاز مهاهمه اليومية بشكل مثالي، وأخر يشعر بالخمول ويريد نوم المزيد "مع إن نفس الشخص قد ينام ساعات أقل ويكون نشيط" وكل شخص تجد له حالة مختلفة لو غيرنا عدد الساعات ل 6 أو أي عدد أخر ستجد ذاك الذي سيكون نشيطا والأخر الذي سيكون خاملا. بالنسبة لك جرب أكثر من نظام حتى تستقر. مثلا أنا ليس لي وقت محدد للنوم، لكن لا أتأخر في النوم عن 12 مساء وأستيقظ للفجر أصلي وإن لم أشعر أنني قادرة على التركيز أمنح نفسي ساعة ونصف أو ساعتين لا أكثر انامهم لأستيقظ مركزة ولا أركز إن نمت أقل أو أكثر من 8 ساعات ولا يفارقني الصداع طيلة اليوم . عندي صديقة لا تنام إلا بعد صلاة الفجر وتستيقظ على صلاة الظهر. صديقة أخرى تنام أقل من 5 ساعات يوميا ونجدها نشيطة ماشاء الله وتنجز أكثر من تلك المرة التي تنام فيها 7 ساعات مثلا. الفكرة كلها ليست في قاعدة علمية ثابتة، لكنها في شخصيتك وقدرات تحملك وقدرات عقلك، جرب أن تنام يوما 6 ساعات، ويوم أخر أكثر، جرب ما كان يفعله الرسول أنا ينام بعد العشاء ويستيقظ قبل الفجر ويأخذ قيلولة وقت الظهر، جرب أكثر من طريقة حتى تستقر على شئ ينسابك وسر عليه، وإستعن بالله.

تم النشر الأحد، ٢١ أبريل ٢٠٢٤

3 تعليق

اذا تريد اجابه طبيه فعليك بدكاتره اليوتيوب

تم النشر الأحد، ٢١ أبريل ٢٠٢٤


ابعتلي وانا هساعدك

تم النشر السبت، ٢٧ أبريل ٢٠٢٤


يحتاج 8 ساعات

تم النشر الأحد، ٢١ أبريل ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك