كيف أبني نظام حياة صحي؟

انا بنت 16 سنه عايزه Healthy lifestyle أمشي عليه بس بحكم البيئه اللي أنا عايشه فيها أنا من المفترض اني آكل اللي بيتجاب ف البيت ازاي امشي علي نظام تغذيه صحي ينزل دهوني لـ 18 ٪ ويزود كتلتي العضليه، عشان انا بجد عايزه كده ومش عايزه الجأ لأخذ هرمونات ذڪوريه عشان أبني عضل، وأقلل نسبة الدهون، وفنفس الوقت ده هيحسن نفسيتي جدا + انا عندي الـ Period بقالها شهرين مش بتجيلي ومش اول مره يحصل كده وانا مش عارفه ف اي؟

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الثلاثاء، ١ أكتوبر ٢٠٢٤

2 إجابة

للأسف بالفعل من الأسباب التي تعيق رغبتنا في السير على نظام غذائي صحي هو تقيدنا بالنظام السائد في البيت، إما أن يسير البيت كله على نظامك وهذا مستحيل أو تأكلين بمفردك وتحاولين الابتعاد عن أي أكلات غير صحية أو الحل الأخير أن تتأقلمي مع إيجاد حل وسط. لا أستطيع كتابة نظام صحي كامل لكن على الأقل سأعطيكِ بعض النصائح. قللي الكربوهيدرات وكما قالت ذكية عن الحبوب الكاملة. إذا كان متاحًا لكِ شراء حبوب الشوفان الجاهزة وتناولها مع الحليب ستكون وجبة جيدة وكاملة قللي السكر بالتدريج ومع الوقت يمكنك الاستغناء عنه تمامًا، وكذلك المشروبات الغازية بأنواعها. لا يُشترط أن تتناولي كل الوجبات مع أسرتك وإذا تناولت الغداء مثلًا تعودي أن تأكلي في أطباق صغيرة وتمضغي ببطء وتأن لأن الأكل بسرعة لا يعطي الفرصة لمركز الشبع في المخ أن يعطيكِ إحساسًا بالشبع وهذا سيجعلك تجوعين. حاولي تجربة نظام الصيام المتقطع لكن بما إن هناك مشاكل في الدورة الشهرية فتابعي مع طبيبة النساء أولًا وتأكدي أنه لا وجود لأي مشاكل صحية وإن كان النظام مناسبًا في حالتك أم لا. يمكنك قراءة إجابتي على هذا السؤال لتفهمي نظام الصيام المتقطع أكثر وبه أيضًا نصائح بخصوص النشاط الرياضي https://www.fedni.net/q/97163343/هل-ستساعد-التمارين-الرياضية-في-خسارتي لا تحاولي تقييد نفسك بالنظام الغذائي الذي وضعته لكِ ذكية، فقط لا تتجاوزي السعرات الحرارية اليومية ولا تمضي اليوم دون أي نشاط ولو لمدة عشر دقائق مشي أو تمارين تمدد أو صعود سلالم. بالتوفيق إن شاء الله.

تم النشر الثلاثاء، ١ أكتوبر ٢٠٢٤


بالتأكيد، من المهم فهم أن بناء نمط حياة صحي يتطلب التوازن بين التغذية السليمة والنشاط البدني، بالإضافة إلى العناية بالصحة النفسية والجسدية. إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتحقيق نمط حياة صحي: تغذية متوازنة : حاولي تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة في نظامك الغذائي، مثل الخضروات والفواكه والبروتينات مثل اللحوم، الأسماك، البيض، والمكسرات. اختاري الكربوهيدرات الكاملة مثل الحبوب الكاملة بدلاً من الكربوهيدرات المكررة. تجنبي الأطعمة المعالجة والسكريات المضافة قدر الإمكان. تناول الكميات المناسبة : احرصي على تنظيم حجم الحصص. يمكنك استخدام أطباق أصغر للتحكم في الكميات. كوني واعية لما يتطلبه جسمك من سعرات حرارية وهو ما يعتمد على نشاطك البدني ومستوى طاقتك. النشاط البدني : حاولي ممارسة تمارين القوة مثل رفع الأثقال، وهي فعالة لبناء العضلات. يمكنك أيضاً الانضمام إلى صفوف رياضية أو ممارسة الرياضة في المنزل. ادمجي بين تمارين القوة والتمارين القلبية (مثل المشي، الجري، السباحة) لتحسين لياقتك البدنية وزيادة حرق الدهون. استمعي لجسمك : تأكدي من الحصول على الراحة الكافية. النوم الجيد مهم لصحتك العامة ولنجاح نظامك الغذائي. الصحة النفسية : احرصي على تطوير هوايات تساعدك على تخفيف التوتر وتحسين مزاجك. قد تكون القراءة، الكتابة، أو أي نشاط تحبينه. استشارة طبية : بما أن لديك مشكلة في انتظام دورتك الشهرية، أنصحك بالتحدث مع طبيبة مختصة. قد تكون هناك أسباب وراء ذلك، منها التوتر أو تغيرات الوزن. التواصل مع مختصة يمكن أن يوفر لك الدعم والنصائح المناسبة. نذكرك أيضاً بأن التغييرات الصحية تحتاج إلى وقت وصبر. كوني إيجابية واحتفلي بأي تقدم تحققيه. من المهم أن تبتعدي عن الطرق الضارة مثل استخدام الهرمونات لبناء العضلات، والتركيز بدلاً من ذلك على الطرق الصحية. (يرجى ملاحظة أن هذه إجابة آلية بواسطة الذكاء الصناعي ولا تغني عن زيارة الطبيب في الأمور الصحية)

تم النشر الثلاثاء، ١ أكتوبر ٢٠٢٤

1 تعليق

الاهم دلوقتي تروحي دكتور تشوفي حوار البيريود ده

تم النشر الخميس، ٣ أكتوبر ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك