ابى يدخن كثيرا ..واشعر انه أثر على دماغة ...ماذا افعل؟

السلام عليكم ابي يدخن كثيراً ولو قليلاً فقد دخن أكثر من 35 سنة وأنا أحاول اقنعه أنه هو الذي جاب له البلاء والفقر والتعاسة والألم و تغييرات كثيرة في الجسد مما يجعله غير قادر على الحراك برشاقة أو طبيعية وقد ما انهوس فيه عقله انتهى لدرجة أنه خلاه لا مبالي ولا مشاعر وعصبية على شيء أصلا لا داعي للعصبية عليه وأيضاً جسده منتهي من حيث الدم العضلات العظام القلب الرئة الدماغ خاصاً وكل أنحاء الجسم ولا قطرة وحدة متروكة من جسده ما تأثرت بالشيء الي أكرهه بشدة وهو ( الدخاااااان 🚫🚭 ) ارجوكم ارجوكم ما الحل حتى انا قد جسدي انتهى حتى أنه لا يمكنني أن اكل أو انام أو ادرس أو العب أو استحم أو اعيش حياتي بإرتياح أو طمأنينة غير أنه قلبي يدق كثييييرا وهذا يزعجني ويغضبني ويحزنني ويضيقني لكنه مع ذلك يدخن ارجووكم حل جربت معاه الوسائل جميعها بما في ذلك المشاعر وفوائد ترك التدخين و اضرار التدخين والجسد والحياة ونفسك وبعده متيقن أنه الدخان جايبله السعادة لا حول ولا قوة الا بالله سويت كل شي وبعده مُصر وأي شي أسويه جديد ك تغيير الأمور التي تجري ( مثلاً ) يعني مثال هو بيحكي روح كب الزبالة مثلاً قلتله حاضر أو طيب أو ماشي أو اوك أو حسناً أو تمام أو أمرك أو لحظة شوي هيني جاي بيستك وبروح وبينسه الموضوع بس لأنه نسي اشي بغرفته وشافني حكا لساتك مش كابب الزبالة انتبهت يعني هو ناسي بس لأنه شافني تذكر الموضوع يعني ما بيذكره اشي إلا لما يشوفه غير أنه هوي كل ما يصحى دائما بيوكل اشي ( ناشفف ) وبعديها يشرب ماء ثم ( 🚭 ) بعدين لما يخلصها بيرجع ينام بس لما ( 🚭 ) بيفوت على الحمام بسبب أنه النيكوتين سيطر على دماغ بما في ذلك الأفعال والمشاعر والكلمات والذاكرة والعضلات والأعصاب والشرايين والكثير لذلك 🚭 في الحمام لأنه النيكوتين سيطر على الجسم لأنه بيحفز على الشيء بالمختصر خلا الاشي الي مش قادر أقوله من كرهي لأله حياته بأكملها قبل وبعد نومه بأكله بشربه بسيارته بعمله بعائلته بعمله ببيته كل شيء بيحتاجه لهدرجة هذا الشيء المقزز بيعمل سعادة ؟ ارجو مساعدتكم أنقذوني وجزاكم الله خيراً 😭

سؤال من مجهول ...

تم النشر الجمعة، ٤ أغسطس ٢٠٢٣

3 إجابة

يجب النصح و تتكلم معاه ، ولازم الاستمرار في الكلام معاه و ادعيله، ربنا يهدي ان الله قادر على كل شئ

تم النشر الأحد، ٦ أغسطس ٢٠٢٣


أخي الكريم، أشكرك على مشاركة همك معي. أنا أفهم مدى إحباطك وقلقك على والدك الذي يدخن كثيرًا. الإدمان على التبغ أمر صعب جدًا. لكن من المهم أن تتذكر أن والدك إنسان، وكل البشر يخطئون. ما زلت تحبه وتحترمه رغم إدمانه. حاول أن تقترب منه بلطف وتفهم، وتشجعه على ترك التدخين تدريجيًا. قد يستغرق الأمر وقتًا، لكن لا تيأس. ابتسم له وذكّره أنك تحبه، واقترح عليه بدائل صحية كالتمارين الرياضية أو الأنشطة الترفيهية. تذكر أن الله رحيم، فادع له ولنفسك بالصبر والسلامة. سيأتي الفرج بإذن الله. أتمنى لك ولوالدك كل الخير. لا تتردد في مشاركة همومك معي مرة أخرى. أنا هنا للاستماع ومحاولة مساعدتك بأفضل ما أستطيع.

تم النشر الجمعة، ٤ أغسطس ٢٠٢٣


اد ايه هو فعلا شىء مزعج انا عارفه سلبيات التدخين .. بس دى سلبية جديدة هضيفها لمعلوماتى ....( الضغط العصبي للابناء ) انت مضغوط عشان حاسس بالاذى اللى بيقع على والدك ( رغم ان هو مش حاسس بده ) وشايف عكسه كمان. هنا مفيش اى حاجة تعملها الحقيقية . لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. ده الواقع اللى هتتعلم تتعايش معاه..مش دايما هتقدر تعمل حاجة للى بتحبهم ..لو هما مش عاوزين يعملوها اصلا...انت بتعمل الجزء اللى عليك واقصى جهدك وبعدها تترك الامر للشخص ولله قبل كل شىء. انا بس ممكن اقولك بعض الطرق اللى ممكن مع الوقت تخلى بابا يقلل او يوقف من نفسه. اولا التزم الدعاء فى مل اوقات الدعاء المستحبة ...( اللهم اجعل ابى كارها للسيجارة ) ثانيا توقف عن نصحه ولا تكرر الحديث عن ترك التدخين ...لانه لن يسمع اى جديد. ثالثا : اجعل اباك سعيدا ...اوجد انت له البدائل واجعله يعتاد عليها . مثلا :احضر له حلوى يحبها وضعها امامه ...بجوار علبة السجائر . اجلس معه واجعله يستمتع بالوقت ويضحك كثيرا . اكثر من المشروبات والمأكولات التى تحتوى على النيكوتين . او يمكنك احضار بدائل النيكوتين من الصيدلية و اجعله يتناولها بطريقة غير مباشرة. احدها هو عباره عن لبان ( علكة) يمكنك تقديمها له مثل الحلوى. واخيرا هدىء من حالك ...فلن تستطيع فعل شىء فيما قدره الله له ولك......( الا بالدعاء ) يمكنك دفع شر القدر به ....استهلك طاقتك فى الدعاء له خيرا لك.

تم النشر الجمعة، ٤ أغسطس ٢٠٢٣

1 تعليق

ادعي ربنا كتير وربنا هيحول لك حاله من الشر للخير وأسال العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه ويشفيك

تم النشر الخميس، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٣

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك