هل مشروع إنشاء مدونة مشروع جيد؟

هل مشروع إنشاء مدونة متخصصة في مجال تطوير الذات والانتاجية مشروع جيد وانا مش بتكلم من ناحية الربح انا بتكلم من ناحية الجدوى او النفع إلي هيعود على المجتمع من المشروع انا شايف إن فيه مدونات كتير في نفس المجال وقنوات يوتيوب كمان وحسابات سوشيل ميديا تقريبي اي حاجه هتكلم عنها هتكون مكرر وكتير اتكلمو عنها.

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤

4 إجابة

عايز أقولك على حاجه هتفيدك بالنسبة لإنشاء مدونة اولا : الفكرة لابد إن الموضوع اللي هتتناوله يكون فيه لمسه من عندك او اضافة ولو حاجه بسيطة جدا تميزك عن غيرك ثانياً: اعمل خطة ودراسة جدوى للمدونة يعنى جمهورك مين وهتنزل كل قد ايه محتوى وهدفك منها ايه وهكذا ثالثاً: وده الأهم الشغف بتاعك ايه لأن علشان توصل للكم الهائل من الجمهور لابد من المثابرة والشغف علشان متوصلش في فترة من الفترات لمرحلة الإحباط واخيرا اتمنى لك العون والسداد والتوفيق وتوكل على الله بعد ما تأخد بالأسباب

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤


نفس هذه الفكرة كانت تقلقني حين فكرت في إنشاء مدونتي التي أيضا أردت الكتابة فيها عن تطوير الذات وعن الكتابة وما زالت هذه الفكرة تؤرقني، أن الكثيرين تكلموا في هذه المواضيع والانترنت مليئة بمقالات وفيديوهات عن هذه الأفكار فما الجديد الذي سأقدمه أنا؟ في الحقيقة، كل الأفكار تمت الكتابة عنها لكن تختلف المعالجة والزاوية التي ينظر منها الكاتب ليقدم الفكرة في ثوب جديد. أولًا: عندما تنشئ مدونة لا تفكر أنك ستقدم أفكارا مكررة بل فكر كيف ستعيد صناعة هذا المحتوى المكرر إلى شيء جديد عليه بصمتك أنت. شيء آخر، في التدوين وكتابة المقالات عليك أن تصنع جمهورك وتكتسب ولاءه وهذا الجمهور عندما يعرفك ويثق بقلمك سينتظر مقالاتك وعندما يبحث عن معلومة موجودة في مئات المواقع غيرك سيدخل مدونتك أنت ليقرأ. ثانيا: التدوين ليس بهذه البساطة وتحقيق النجاح فيه يأخذ وقتا... ربما كان الأمر أسهل قبل عشر سنوات لكن جوجل مع كل سنة تزيد الأمر صعوبة على المدونين بعد زيادة أعدادهم وتفكير الكثيرين في إنشاء مدونة والربح منها. قلت أن الربح لا يهمك لكن على الأقل الانتشار والتصدر يهمك. لذا ليس الأمر مجرد كتابة مقالات أو تدوينات، عليك مراعاة قواعد SEO أو تهيئة محركات البحث وكتابة مقالاتك بمراعاة الكلمات المفتاحية وهذه القواعد لتضمن تصدر مقالاتك للنتائج الأولى من جوجل. وعليك أن تحدد جمهورك المستهدف أيضا فلا يمكنك الكتابة لكل الناس، بل حدد شريحة صغيرة تستهدفها... اقرأ عن كيف تحدد جمهورك المستهدف قبل أن تبدأ الكتابة والنشر. ستحتاج إلى إنشاء صفحة على أحد أو بعض وسائل التواصل لتستخدمها في الترويج لمقالاتك والانتشار بين الناس وصنع جمهور هناك وهذا الجمهور هو ما سيتحول لاحقا لترافيك لزيارة مدونتك. أيضا، يجب عليك الالتزام بكتابة المقالات بصورة دورية منتظمة، يعني تحدد حسب مقدرتك كم مقال يمكنك كتابته ونشره في الأسبوع والالتزام بذلك، لو قررت كتابة مقالين كل أسبوع أو حتى مقال واحد كل شهر عليك الالتزام بهذا النشر الدوري حتى لا يؤثر هذا سلبا على ظهور مدونتك في محركات البحث. لا تقلق من ناحية الكتابة عن أفكار مكررة هذا شيء مقدور عليه، المهم ألا تيأس بسبب قلة الزيارات بالبداية لأن المدونة تحتاج على الأقل من ستة أشهر إلى قرابة سنة حتى تبدأ في لمس النتائج وتتابع الزيارات عليها. أنصحك بمشاهد فيديوهات النصائح على يوتيوب عن كيفيةإنجاح مدونتك وغيرها فيديوهات كثيرة عن التدوين والكتابة من الألف للياء. بالتوفيق إن شاء الله 🌺

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤


بالتأكيد يوجد جدوى طالما تمتلكين شغفا. سوف أعطيك مثالا يوجد الكثير من محتوى الطبخ على جميع وسائل التواصل الاجتماعي ولكن هناك من لمع نجمه أكثر من غيره، ذلك لأنه امتلك الشغف، وحرص على التجديد في مجاله، وابتكار أفكار خارج الصندوق.

تم النشر الخميس، ٢٧ يونيو ٢٠٢٤


يا سلام، أول حاجة أحب أقولك إن فكرة المدونة دي فكرة ممتازة، خصوصاً في مجال تطوير الذات والإنتاجية. حتى لو كان فيه كتير بيتكلموا عن نفس الموضوع، كل واحد عنده طريقة معينة ومميزة في طرح الأفكار والتجارب. لو أنتَ فعلاً مهتم بالمجال ده وعندك شغف حقيقي، ده هيبان في كتاباتك وهيجذب ناس عندها نفس الاهتمامات. دايماً في حاجة جديدة نقدر نتعلمها أو نشاركها، وحتى لو كان فيه ناس كتير بيتكلموا عن نفس المواضيع، مفيش حد عنده نفس تجربتك الشخصية أو رؤيتك الفريدة. المدونة ممكن تكون مصدر إلهام وتشجيع للناس اللي بيدوروا على تحسين نفسهم وتطوير مهاراتهم. ممكن تساعدهم يلاقوا طرق جديدة لزيادة إنتاجيتهم وتنظيم وقتهم وحياتهم. ودايماً فيه ناس بتدور على محتوى جديد ومفيد، عشان كده وجود أكتر من مصدر بيزود فرص المعرفة. افتكر دايماً إنك لو قدرت تلمس حياة شخص واحد وتساعده يحقق تقدم في حياته، يبقى مشروعك ناجح ومفيد، ده غير إنك هتلاقي متعة شخصية في مشاركة تجاربك ومعرفتك مع الآخرين. لو احتجت أي نصيحة أو مساعدة في أي خطوة، أنا هنا للمساعدة! إبدأ وأفضل متحمس ومؤمن بنفسك وبالرسالة اللي عايز توصلها. بالتوفيق!

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك