أشعر بالوحدة والانطوائية وأجد صعوبة في إيجاد أصدقاء يشاركونني اهتماماتي، ماذا أفعل؟

مشكلتي تتمحور حول شعوري بالانطوائية والوحدة بحس إني مش قادرة الاقي أصدقاء يشاركوني اهتماماتي ويفهموني صح وده بياثر عليّ، عندي صعوبة في التعبير عن مشاعري وبفضل أحتفظ بها لنفسي وكمان عدم حصولي على الدعم العاطفي اللي محتاجاه بيزيد من شعوري بالحزن.

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الأحد، ٨ سبتمبر ٢٠٢٤

3 إجابة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اولا انا عايزه اقولك انا كنت كدا بالحرف الواحد بس الحمد لله اتخلصت منها هيا مشكله ان احنا كنا من بره الشخصه يبان علينا ان احنا شخصيه قويه وسعيده لكن من جوه انا فعلا محتاجين الدعم ومفيش اصدقاء ولا عيله نقدر نعبر ليهم عن مشاعرنا الحل هوا انك تدربي علي الثقه بالنفس في كل حاجه ولازم تكوني واثقه من نفسك من جواكي اولا هوا الموضوع مش بالسرعه دي علشان تقدري تتخطيه لكن انتي حاولي تدربي نفسك علي الجرائه وكمان انا اصلا الي الان شخصيه انطوائيه وانا في رأيي ان دي حاجه حلوه وكمان انا اصدقائي قليلين علشان انا مختاره اصدقاء كويسين يعني مش بالعدد انتي لو عايزه حد تحكيله اكتسبي ولو صديقه واحده بس خليكي معاها بس انصحك خلي جزء من شخصيتك لنفسك بس يعني مش كل حاجه تتقال وانتي عايزه حد تحكيه خليكي مع ربنا احكيلو وهوا اللي هيحللك مشاكلك اتمني لكي التوفيق

تم النشر الاثنين، ٩ سبتمبر ٢٠٢٤


ربما ليست مشكلتك في الانطوائية أو الوحدة بقدر ما هي في عدم فهمك لمشاعرك. يعني لو أنك تفهمين ما تمرين به من مشاعر، ولو أنك قادرة على التفريق بين الحزن والغضب والشفقة وغيرها من المشاعر سيكون الأمر أفضل. كذلك أن تفهمي الباعث وراء كل شعور منها، وأثره على نفسك يؤدي هذا لسهولة التعبير عن هذه المشاعر. بالنسبة لعدم وجود أصدقاء، هل لك إخوة أو أخوات؟ إذا كانت إجابتك نعم، أنصحكِ أن تقتربي منهم وتشاركيهم اهتماماتهم، وتعرضي عليهم الصداقة، وربما يمكنك فعل الشيء نفسه مع قريباتك في نفس العمر.

تم النشر الأحد، ٨ سبتمبر ٢٠٢٤


أفهم تماماً ما تمرين به، فشعور الوحدة والانطوائية يمكن أن يكونان من أصعب المشاعر التي يمكن أن يواجهها الإنسان. من المتوقع أن تؤدي هذه المشاعر إلى قلة التعبير عن المشاعر ورغبتك في الاحتفاظ بها لنفسك، ما قد يزيد من شعورك بالحزن. قد يكون من المفيد لك التفكير في بعض الخطوات لتعزيز علاقاتك الاجتماعية. يمكنك البدء بالبحث عن أنشطة أو مجموعات تناسب اهتماماتك، مثل ورش العمل أو الهوايات التي تحبينها، حيث يمكنك الالتقاء بأشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات. كذلك، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحذر للبحث عن مجموعات أو منتديات تتعلق بهواياتك، والتفاعل مع الأشخاص الذين يشاركونك نفس الأفكار. فكري أيضاً في تعزيز مهاراتك في التعبير عن المشاعر. كتابة يوميات أو تدوين المشاعر يمكن أن يكون طريقة جيدة للتعبير عن ما بداخلك قبل التفكير في مشاركتها مع الآخرين. لا تترددي في طلب المساعدة إذا شعرت بالحاجة، سواء من أصدقاء مقربين أو من متخصصين يمكنهم تقديم الدعم العاطفي الذي تحتاجينه. تذكري أن التغيير يستغرق الوقت، لذا كوني صبورة مع نفسك.

تم النشر الأحد، ٨ سبتمبر ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك