أفقد السيطرة على أعصابي وأغضب بسهولة.. هل من ناصح لي؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا شخصيه من النوع ال مبعرفش تتحكم في غضبها

بالاخص معا اي حد من اهلي اي حد يقولي حاجه مستفزه اتعصب جاامد اووي و غير كده يبقا مبعرفش انا بقولي ايه نفسي اتحكم في اعصبي يا ريت حد يساعدني 😥🥺

سؤال من Shahd al said

تم النشر الجمعة، ١٥ سبتمبر ٢٠٢٣

2 إجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. أهلًا بكِ، قبل أي شيء أشكركِ على ملاحظتكِ لهذا الأمر في نفسكِ وسعيكِ للحصول على إجابة، ويعدّ هذا أمرًا مبشرًا جدًا بإذن الله. أهم شيء قبل أن نتحدث في كيفية السيطرة على الغضب والعصبية هو أن تحددي سبب الغضب، وهل هو متعمد على شعور داخلي منكِ قبل صدور التصرّف من الشخص المتحدث لك، أم لا؟ راجعي نفسك في هذا الأمر أولًا. لاحظي الأحداث التي تصدر من الأشخاص المحيطين بكِ، وحددي ما الذي يضايقكِ بالضبط فيها، وهيئتكِ أثناء نوبة الغضب، وكذلك تأثير غضبكِ عليهم. حددي المشاكل والتقلبات المزاجية التي تواجهكِ وتجعلكِ تفقدين السيطرة؛ لتواجهيها المرة القادمة بشكلٍ أفضل. حددي أكثر المواقف التي تثير غضبكِ، وحاولي أن تجدي حلًا لها قبل المواجهة خاصةً إذا كان الأمر مع أفراد عائلتكِ. حاولي أن تتقبلي وجود المشاكل على أنها جزء من الحياة، لكن ضعي هدفًا بأنك ستتخطينها دون خسارة الأشخاص من حولكِ، سيشعرون بذلك ويقدّرونه. مارسي الرياضة، وأفضلها المشي للتخلص من أي طاقة سلبية قد تؤثر عليكِ. حاولي الإجابة عليها قدر المستطاع، وعلى كل حالٍ الأمر اختياري لكِ. وبعدها حاولي أن تكوني جاهزة لمواجهة الموقف التالي، وكوني على يقين أنكِ ستسيطرين على نفسكِ هذه المرة، فقط طبّقي هذه الخطوات مع نفسكِ، وعبّري عن غضبكِ بشكل صحي. بالتوفيق لكِ دائمًا.

تم النشر الجمعة، ١٥ سبتمبر ٢٠٢٣


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... ايه شكل او نوع الغضب ده .. وممكن تقولي لي مثال عملي .. بموقف من المواقف اللي بتحصل وبتتعصبي عليها. وهل فيه اي ضغوطات عليكي الفترة ديه مخلياكي عصبية؟ والعصبية ديه من امتى معاكي؟

تم النشر الجمعة، ١٥ سبتمبر ٢٠٢٣

1 تعليق

حضرتك سن كام

تم النشر الأربعاء، ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٣

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك