ماذا افعل حتى يخرجني الله من هذا الظلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا في قمة الحزن، حزن لا ينتهي، انا قصتي كلها بدأت قبل اربع سنوات عندما تعرفت على شاب مسيحي في العمل وبعد مرور الشهور قرر ان يسلم، واصبح يصلي ويصوم، ولكنه لم يخبر أسرته بذلك، اسلم سرا خوفا من اهل بيته وخاصة أمه، وامتنع عن الذهاب الى الكنيسة، وبعد مرور أربع سنوات التقيت به في بلد آخر، وقررنا ان نتزوج، وفي يوم من الأيام اتصل بي وقال انه في المشفى، ذهبت ووجدته يلفظ انفاسه الأخيرة، ذهبت إلى منزل اسرته للعزاء وأخبرتهم ان ابنهم مسلم، ولم يبالوا بكلامي، اخذوه وصلوا عليه صلاة المسيحيين وقبل ان يأخذوه ليدفن في مقابر المسلمين، حدثت أحداث كثيرة، ولم يتم دفنه إلا في اليوم الخامس، أكثر شئ جعلني اشعر بالألم وكأن هناك حريقا في قلبي، حاولت اتخلص من هذا الشعور ولكن دون جدوى، لا أستطيع ان انسى كم هذا الشخص كان طيبا جداً وصادقا، انا اشعر انه لا يستحق كل ما حصل له، لقد ضاقت بي الدنيا، لا اعرف لماذا اختفى مني الشئ الذي يجعلني اعيش، لقد حاولت كثيراً ولكن دون جدوى، ماذا افعل لقد لجأت الى ربي كثيراً، ولأني أخاف ان يعاقبني الله إذا تمنيت الموت، ماذا أفعل حتى أخرج من هذا الضيق ومن الظلام الذي أعيشه، لا استطيع حتى ان ابلع الطعام، ادعوا لي ان يرحمني الله.

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الأربعاء، ٤ سبتمبر ٢٠٢٤

4 إجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ليس واضحًا ما إن كنتما أتممتما الزواج أم لا. لكن عامة، حزنك الآن سببه افتقادك له صحيح؟ سلي الله له الرحمة وتذكري أن هذا مصيرنا جميعًا. أكثري من الدعاء أن ينتشلك الله من همك وحزنك وابحثي عما يشغل حياتك في الخير، الحياة قصيرة جدًا ولا داعي لتضييع أعمارنا في اللا شيء.

تم النشر الأربعاء، ٤ سبتمبر ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته انا مقدره جدا جدا حزنك لانك شفتي انه ده شخص عمل انجاز وحافظ على اسلامه وممكن يكون جات لك هواجس من ان اللي حصل في الامر بتاع الدفن بتاعه ده وكان ربنا متقبلش اسلامه او انه كده ما كانش مسلم صح اي حاجه من دي اييي تخرجي الكلام ده من دماغك لانه ده من الشيطان اممم والشيطان عاوز يلاقي لك اي مدخل عشان يقول لك في الاسلام بياذي. بياذي الناس وادي شخص اسلم وشوفي ايه اللي حصل له بيحاول يشككي فانت الكلام ده خالص وحزن او على فقد حد. كان مقرب لنا دي مفهومه. ولكن المساله الثانيه هي مساله تعلقك ليه انت ضروري اكيد خلاص تبقي عارفه انه الحياه هتكمل انت هتعيشي فتره الحزن دي شويه ولكن هتكملي حياتك كان انسان في صفات كويسه وان شاء الله في انسان. في صفاته كويسه ان شاء الله يكون مكتوب لك تعيشي معه حياه طيبه باذن الله لازم يكون ده في بالك وتكوني متاكده منه عشان كل ده من القدر اللي قدره ربنا ليكي ما تنسيش ده واعرفي ده كويس قوي حياتك مش هتقف على حد لانه انتهاء حياتنا ده بايد ربنا اذا قررنا احنا ان في حدث من الاحداث اللي بتحصل لنا هو نهايه حياتنا فمعنى كده ان احنا بناخذ حاجه هي مش بتاعتنا وده مش بتاعنا ان احنا نكرر نهايه الحياه حتى لو في احد احنا شايفينه ثقيل وطالما فعلا الحياه ما انتهتش عنده يبقى لا لسه احنا نقدر نعيش الحياه رغم الحدث ده.

تم النشر الأربعاء، ٤ سبتمبر ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أختي العزيزة، أود أن أعبّر لك عن خالص تعاطفي ومواساتي في هذا الوضع الصعب الذي تمرين به. إن فقدان شخص نحبه يمكن أن يكون تجربة مؤلمة جداً، والألم الذي تشعرين به هو أمر طبيعي في مثل هذه الظروف. إن مشاعر الحزن والفقد قد تستغرق وقتاً طويلاً لتختفي، ولكن يجب أن تعرفي أن الله دائمًا قريب من القلوب المجروحة وأنه سبحانه وتعالى هو القادر على مساعدتك في تجاوز هذه المحنة. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تخفيف هذا الألم والضيق الذي تعيشين فيه: توجيه مشاعرك نحو الله : حاولي أن تقضي وقتاً في الدعاء وقراءة القرآن. اجعلي الدعاء وسيلة لتفريغ ما في قلبك، واطلبي من الله الرحمة والشفاء لنفسك ولروح الشخص الذي فقدته. التحدث مع أحد المقربين : قد يكون من المفيد أن تتحدثي مع شخص تثقين به، سواء كان صديقة، أو أحد أفراد العائلة، أو مختص نفسي. التعبير عن مشاعرك قد يساعدك في تخفيف العبء. توجيه الطاقة نحو العمل : حاولي الانخراط في أنشطة تجعلك تشعرين بالراحة أو السعادة، سواء كان ذلك من خلال العمل التطوعي، أو الهوايات، أو الأنشطة الاجتماعية. البحث عن الأمل : تذكري أن الحياة تستمر، وأن كل إنسان يواجه تحديات وأوقات صعبة. حاولي البحث عن المعاني والأهداف في حياتك، وركزي على الأشياء التي تلهمك. تقبل الأوقات الصعبة : من المهم أن تعطي لنفسك الإذن للشعور بالحزن، فهذا جزء من عملية الشفاء. تقبلي مشاعرك واجعليها جزءًا من تجربتك الإنسانية. احرصي على أن تكوني لطيفة مع نفسك في هذه الأوقات. تذكري أن الله سبحانه وتعالى يغفر ويرحم، وأن الاستغفار والذكر قد يكون لهما أثر كبير في تخفيف الثقل عن قلبك. أدعوك لله أن يرحم روح الفقيد وأن يمنحك الصبر والقوة لتجاوز هذه الفترة الصعبة. تذكري دائمًا أن بعد الظلام يأتي النور، وأن الحياة تمنحنا فرص جديدة للشفاء.

تم النشر الأربعاء، ٤ سبتمبر ٢٠٢٤


أنت تعانين من اضطراب ما بعد الصدمة....... .. عليك باستشارة أخصائية نفسية لمساعدتك على الخروج من الحالة التي أنت فيها. هناك تقنية اسمها Emdr tapping ابحثي عنها في اليوتوب تقنية فعالة لمساعدتك على تخفيف الام ما بعد الصدمة و هناك تمارين الاسترخاء و التنفس العميق.... ثم عليك بممارسة الرياضة أو على الأقل المشي و عدم التفكير فيما حصل عليك فقط الإستمرار في الحياة، فالحياة لا تنتهي بموت أحد. .... بالتوفيق.

تم النشر الجمعة، ٦ سبتمبر ٢٠٢٤

7 تعليق

ادعي له وادعي لنفسك لكن طريقة دفنه ملهاش علاقه، دي حاجة بينه وبين ربنا طالما كان صادق فربنا يرحمه ان شاء الله والله يفرجها عليكي.

تم النشر الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤


ربنا اختار له الاحسن هو في مكان احسن من هنا بكتير انتي اصبري و ربنا يخفف عنك و يعوضك

تم النشر الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤


صباح الخير، الله يرحمه يارب.. انتي اتعرضتي لصدمة قوية وهي فقدان شخص غالي وهاد الشي كاهل ثقيل على الانسان.. انتي بتحتاجي لجلسات علاجية مع أخصائي او معالج لحتى يساعدك بالموضوع هاد الشي اسمه (اضطراب مابعد الصدمة) حاولي تشوفي اخصائي/ة ترتاحي معه وتأمني لحتى تبدي بالعلاج كل التوفيق.

تم النشر الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤


طالما كان صادق في ايمانه فهنيئا له وابشري ان شاء الله يكون من اهل الجنه ربنا رب قلوب

تم النشر الجمعة، ٦ سبتمبر ٢٠٢٤


ربنا يصبر قلبك ويخرجك من هذا الكرب سريعا، قربى من الله واطلبى منه ان يخفف عنك، ربنا يرحمه ويجعله من اهل الجنه ويصبرك على فراقه، ولا تتمنى الموت وتقربى إلى الله واهتمى بصحتك من أجل إرضاء الله، وادعى لزوجك بالرحمه والمغفره، هذا اختبار من الله لقوة إيمانك.

تم النشر الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤


رحمه الله

تم النشر الأربعاء، ٤ سبتمبر ٢٠٢٤


أنتم تزوجتم بالفعل؟

تم النشر الأربعاء، ٤ سبتمبر ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك