كيف أختار المجال الذي أريد التخصص به بين كل هذه المجالات التي أحبها؟

انا حاليا في تالته ثانوي .محتاره ايه الكليه اللي انا عايزاها بسبب اني بحب حاجات كتير مش عارفه ايه الحاجه اللي فعلا نفسي فيها، بحب الطب بس خايفه من الضغط بتاع المذاكره وغيره بسبب اني بتعب بسرعه وانا شخصيا مش من الناس الي عايزه تشتغل حاجه روتينيه اوفر اني اروح كل شويه العياده وارجع من العياده بس رغم كل ده بحب الطب فعلا وشايفاه حاجه حلوه اوي.. وفي نفس الوقت بحب الترجمه واللغات والحاجات اللي فيها حل للمشكلة زي البرمجه وتحليل البيانات وشغل البزنس والتسويق رغم ان اساسي فيها مش احسن حاجه .مش عارفه ايه فعلا اكتر حاجه بتشدني في الحاجات دي واختار ازاي الحاجه اللي نفسي ادرسها فعلا .

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الاثنين، ٢ سبتمبر ٢٠٢٤

4 إجابة

حبيبتى اختاري على اساس الحاجه اللي تخليكي تقدري تشتغلى شغل كويس بعد التخرج و تقدري تحققي نفسك فيه ف وقت اسرع لازم تكوني عارفه ان الطب محتاج مجهود كبير ف الكليه وبعد التخرج هتتعبي كتير اوي عشان تقدري تحققي حاجه وانك هتفضلي طول عمرك بتذاكري مع العلم انا خريجة كلية طبية و بعاني من ده الموضوع طبعا بيديكي برستيچ كويس بس عايز مجهود كبير وتعب كتير اوي عشان تقدري تجيبي فلوس لو هتقدري على ده ادخلي مجال الطب وربنا يوفقك

تم النشر الثلاثاء، ٣ سبتمبر ٢٠٢٤


اهلآ وسهلآ عزيزتي سهل لك الله الأمر وجعل بيدك خير الأمور اولآ يجب عليك أن تدركي ان ما سوف تختارين ستكون مهنتك طوال حياتك لذالك يجب عليكِ ان تجلسي مع نفسك وتكوني صريحة معها وتفكري بلأمر قولي ماذا أريد انا بالضبط ماذا اريد ان اصبح وصدقيني ان كنتِ تحبين أي مهنة وتريها مناسبة لكي لا تترددي لانك سوف تنجحين بها مهما كانت المصاعب ربما سوف تجهدين كم سنة ولكن بالنهاية ستكونين فخورة بنفسك وأنصحك بصلاة الاستخارة سيدبر الله أمرك بإذن الله تعالى دمتِ سالمة عزيزتي.

تم النشر الاثنين، ٢ سبتمبر ٢٠٢٤


عزيزتي، إن قرار اختيار تخصص دراستك يعتبر خطوة هامة في حياتك، ولذلك من المهم أن تأخذي الوقت الكافي للتفكير في خياراتك واستكشاف اهتماماتك. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في اتخاذ هذا القرار: تقييم الاهتمامات والقدرات : ابدأي بتدوين الأشياء التي تستهويك وتحبين القيام بها. حاولي أن تكتبي عن كل موضوع ومجال تأثيره على مستقبلك وكيف تشعرين تجاهه. البحث عن المعلومات : ابحثي عن تفاصيل حول التخصصات التي تفكرين فيها، مثل الطب والترجمة والبرمجة والتسويق. افحصي الشهادات المطلوبة، والمجالات الوظيفية المتاحة، ومعدل العمل، وظروف العمل. التحدث مع آخرين : إذا كان لديك أصدقاء أو أقارب يمارسون مجالات دراسية معينة، يمكنك التحدث معهم للحصول على رؤى حول ما يتطلبه العمل في تلك المجالات. تحليل مخاوفك : فكرّي في مخاوفك بشأن الدراسة، مثل ضغط المذاكرة. قد تجدين أن هناك طرقًا لإدارة الضغط يمكن أن تساعدك، مثل تنظيم الوقت ووضع جدول دراسي مرن. التجربة العملية : إذا كانت لديك الفرصة، حاولي الانخراط في أنشطة أو ورش عمل في المجالات التي تهمك. قد يساعدك ذلك على فهم أكثر لما إذا كنت ترغبين في متابعة هذا المجال أم لا. المشورة من مرشدين : إذا كان ذلك ممكنًا، يمكنك البحث عن مستشارين أكاديميين يمكنهم مساعدتك في تحديد التخصص المناسب بناءً على اهتماماتك وقدراتك. في النهاية، تذكري أن الاختيار ليس نهائيًا، وأن كثيرون يغيرون مجالات دراستهم أو مساراتهم المهنية مع مرور الوقت. كوني صادقة مع نفسك وتعاملّي مع هذا القرار برحابة صدر. وفقك الله في اختيارك وفتح أمامك أبواب النجاح.

تم النشر الاثنين، ٢ سبتمبر ٢٠٢٤


أنا مثلكِ، لديّ مشكلة مع تعدد الشغف. هناك الكثير من الأشياء التي أحبها وأرغب في تعلمها كلها مرة واحدة وكانت مشكلتي دائمًا مع تحديد الأولويات لأن عليّ التخلي ولو مؤقتًا عن شيء منها. لكننا في النهاية مجبرون على تحديد الأولويات إذا أردنا الخروج من فخ التشتت وعدم الإنجاز. عليكِ سؤال نفسكِ، ما أكثر شيء مهم ومطلوب مني في هذه المرحلة؟ بالتأكيد الاهتمام بدراستكِ لتستطيعي الحصول على تقدير يمكنكِ وقتها من دخول الكلية التي تريدين إذا وقتها كنتِ قد حسمتِ قراركِ بدخولها. بعد معرفة كيف تدرسين بذكاء وبكفاءة في أقل وقت... سيتوفر لديكِ وقت لتعلم المهارات التي تريدين تعلمها. الوقت يمر سريعًا، وإذا حددتِ ساعة واحدة لتعلم مهارة جديدة من التي لديكِ شغف نحوها، خلال أشهر قليلة ستكونين قد قطعتِ فيها شوطًا كبيرًا. لو أردتِ تعلم لغة وخصصتِ لها ولو ربع ساعة واحدة فقط في اليوم، على نهاية عامكِ الدراسي ستكونين قد وصلتِ مستوى جيد فيها. بالنسبة للطب، عليكِ التفكير مليًا في هذا الخيار، إن لم تكوني من محبي الدراسة والضغوط والامتحانات طوال الوقت فربما عليكِ اختيار كلية أخرى غير الطب... وخاصة سنوات العمل الأولى بعد التخرج تكون شاقة إلى أن تتمكني من اختيار تخصص مريح نوعًا ما. ادرسي الآن جيدًا وحين تحصلين على مجموع يؤهلكِ لدخول الطب، ابحثي جيدًا وقتها واستخيري وحددي إن كنتِ ستدخلينها أم تختاري كلية تناسب ميولكِ أكثر. سواء دخلتِ طب أو كلية أخرى، بتنظيم الوقت والأولويات ستستطيعين متابعة تنمية مهاراتكِ الأخرى حتى إذا انتهيتِ من الكلية إن شاء الله ووجدتِ أنكِ تريدين العمل في شيء آخر بعيدًا عن مجال دراستكِ ستكونين قد امتلكتِ المهارات للعمل في مجالات أخرى تريدينها. بالنسبة لميولكِ وكيف تختارين التخصص الذي تتعلمين لأجل العمل به، فأنصحكِ بعمل اختبار الشخصية، هو اختبار نفسي دقيق سيمكنكِ من معرفة نوع شخصيتكِ ويحدد مهاراتكِ وما أنسب المهن التي يمكنكِ العمل بها حسب تلك المهارات التي لديكِ. هذا رابط الاختبار. https://www.for9a.com/personality-test بالتوفيق.

تم النشر الثلاثاء، ٣ سبتمبر ٢٠٢٤

2 تعليق

السلام عليكم و رحمه اللّٰه و بركاته، متفكريش ف حاجه مجربتهاش ب نفسك ذي خوفك من مواد كليه و غيرو لو حابه التخصص هتنجحي فيه ب إذن الله بس يستحسن صلي استخاره و ربنا هيقدملك الي فيه الخير.

تم النشر الثلاثاء، ٣ سبتمبر ٢٠٢٤


بصي اهم حاجه انك تختاري حاجه انتي حباها وعارفه ومتاكده انك قدها وهتقدري تكملي فيها وانا معاكي انه الطب مش سهل خالص ولكن لو شايفه انك هتضغطي علي نفسك تكملي فيه تمام بس نصيحه اقعدي مع نفسك وشوفي انتي ايه الي شبهك وانتي شايفه نفسك في انهو مكان وبرضو صلي استخارة وربنا يقدملك الي فيه الخير

تم النشر الاثنين، ٢ سبتمبر ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك