كيف أتخلص من مشكلة عدم التركيز أثناء قراءة وحفظ القرآن الكريم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تواجهني مشكلة، وهي أنني كلما اجلس لأقرأ القرآن ابدأ بالتوتر والسرحان وفقدان التركيز واعبث بالأشياء التي حولي مرة في أذني ومرة في شعري ولا أستطيع الحفظ وكلما اسمع الذي حفظته وأجد أنني لم احفظه جيدا ابدأ بالغضب والشعور بالملل والتوتر الشديد.

سؤال من Maryam Ahmed

تم النشر الجمعة، ٣٠ أغسطس ٢٠٢٤

3 إجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته انظري يا مريم، لا تجعلي هدفك هو الحفظ، بل الاستمرار والسعي في الطريق دون توقف. يعني لو أن شخصًا بدأ في الحفظ ناويًا أن يختم القرآن لكنه مات قبل ذلك، فهو قد أُثيب على أنه ختم إن شاء الله. فأنت كل حرف تمرين عليه تثابي عليه، وبنسيانك وتكرارك للآيات ثواب عظيم مضاعف بسبب التكرار. غير أن الأجر على قدر المشقة،. فلا تغضبي ولا تحزني وأري الله من نفسك خيرًا واستمري. مجددًا سأخبرك: اجعلي هدفك الاستمرار فقط.

تم النشر الجمعة، ٣٠ أغسطس ٢٠٢٤


أولًا بالنسبة للحفظ فجددي النية منه ولماذا تحفظينه... حفظ القرآن ليس فرضًا لكن بالتأكيد تُؤجرين عليه. بعد تجديد النية، أكدي على نفسكِ أهمية الفهم والتدبر والعمل بما تقرأين وأن القرآن نزل لنتدبره ونعمل به وليس لنحفظه. من المهم جدًا ألا تضعي هدفًا غير منطقي ولا تضغطي على نفسكِ بحفظ الكثير، أن تكتفي بحفظ آية واحدة أفضل من أن تكثري على نفسك بحفظ صفحة فيشعر عقلك بثقل المهمة وتحدث هذه المشكلة التي تعانين منها الآن. بالنسبة للتوتر والشرود وفقدان التركيز، إن شاء الله كلها ستذهب عندما تتدرجين مع نفسكِ وتواصلين القراءة وعندما تتوقفين عن الشعور بالغضب واليأس من نفسكِ. أعتقد أنها كلها وسوسات من الشيطان ليدفعك إلى اليأس في النهاية وترك القراءة والحفظ، لا تستسلمي للأمر. الصلاة وقراءة وحفظ القرآن والكثير من العبادات تكون ثقيلة بالبداية ونشعر بالرغبة في التهرب منها لكن كلما استمرينا في الالتزام بها تصبح أيسر وأسهل. والأهم من كل ما سبق أن تسألي الله الهداية والسداد والتوفيق. تحياتي.

تم النشر الأحد، ١ سبتمبر ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أختي مريم. أولاً، أشكرك على مشاركتك لهذه المشكلة، وأفهم تمامًا مشاعرك، فقراءة القرآن وحفظه يتطلبان تركيزًا كبيرًا وهدوءًا نفسيًا. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التغلب على هذه المشكلة: تحديد بيئة مناسبة : احرصي على اختيار مكان هادئ ومريح للقراءة، بعيدًا عن أي ملهيات. يمكن أن يكون ذلك في غرفة مخصصة أو في مكان تحبينه. تنظيم الوقت : حاولي تحديد وقت معين يوميًا للقراءة والحفظ، ويفضل أن يكون في أوقات يكون فيها ذهنك أكثر صفاءً، مثل الصباح بعد صلاة الفجر. تقسيم المادة : لا تحاولي حفظ كميات كبيرة دفعة واحدة. قسمي الآيات إلى مقاطع صغيرة، وركزي على حفظ كل مقطع بشكل جيد قبل الانتقال إلى التالي. الإيجابية : تجنبي الغضب أو الإحباط عند عدم الحفظ بشكل جيد. كوني لطيفة مع نفسك واستشعري أن الأمر يحتاج إلى وقت وصبر. استخدمي العبارات الإيجابية لتشجيع نفسك. التكرار والمراجعة : مراجعة المقاطع التي حفظتيها بانتظام تساعد في تثبيتها في ذاكرتك. يمكنك الاستماع إلى تلك المقاطع عدة مرات. الدعاء : لا تنسي أهمية الدعاء، فاطلبي من الله أن ييسر لك الحفظ وأن ينير صدرك. تذكري أن القراءة والحفظ يحتاجان إلى صبر وممارسة، ولا تستعجلي النتائج. الله سبحانه وتعالى يقدر كل مجهود تبذلينه في هذا الطريق. أتمنى لك التوفيق والسداد.

تم النشر الجمعة، ٣٠ أغسطس ٢٠٢٤

1 تعليق

روحي لشيخ او استعمي إلي رقية شرعية بالطريقة الصحيحة وإن شاء الله خير . والتزمي ب بالاذكار وبالرقية الشرعية . واشربي مياه مقري عليها قرآن وشغلي صورة البقرة واسمعيها بعد ما بتعملي كل ده إن شاء الله تلاقي نفسك اتحسنتي كتير وأهم حاجة متخاقيش ومتقلقيش خالص

تم النشر السبت، ٣١ أغسطس ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك