هل سبق ومارست سلوك الشكر والامتنان؟

اخر مرة مارست الشكر والامتنان لله، أو لنفسك، أو للآخرين امتى؟

سؤال من Ahmad Belal

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤

5 إجابة

للأسف كتير مننا بينسي ده حتي انا،انا الصراحه مش فاكر امتي اخر مره انا مراست في فيها الإمتنان والشكر أسال الله أن يجعلنا من الشاكرين والحامدين له

تم النشر الأحد، ٢٣ يونيو ٢٠٢٤


بقالي كتير فعلا نسيت امارس الشعور دا شكلها علي التذكير

تم النشر الأحد، ٢٣ يونيو ٢٠٢٤


الشكر والامتنان من أهم المشاعر الإيجابية الي بيهتم بيها علم النفس الحديث، وله تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية والجسدية. وهو شعور عميق بالتقدير والإحسان تجاه الأشياء الجيدة في حياتنا، سواء كانت مادية أو معنوية، كبيرة أو صغيرة. ممارسة الشكر والامتنان تُساهم بشكل كبير في تحسين الصحة النفسية من خلال: زيادة الشعور بالسعادة والرضا عن الحياة: عندما نُركز على الأشياء الجيدة في حياتنا، ونُعبّر عن امتناننا لها، يُصبح لدينا نظرة إيجابية للحياة، ونُصبح أكثر سعادة ورضاً، والتركيز على النعم الي عندنا بيدينا فرصة نعرف حجم وقيمة النعم دي وازاي نستغلها صح. تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب: يُساعدنا الشكر والامتنان على التركيز على الإيجابيات، ممّا يُقلّل من مشاعر القلق والاكتئاب، ويُحسّن من مزاجنا العام. تعزيز العلاقات الاجتماعية: يُساعدنا التعبير عن امتناننا للآخرين على تقوية العلاقات معهم، وبناء مشاعر إيجابية من الحب والتقدير، والإنسان بطبعه بيحب الي يشكره ويتودد ليه. تحسين الصحة الجسدية: أظهرت الدراسات أن الشكر والامتنان لهما تأثيرات إيجابية على الصحة الجسدية، مثل: تحسين وظائف المناعة، وخفض ضغط الدم، وتقليل الشعور بالألم، وكل ده عشان الطاقة الإيجابية الي بيزرعها جوانا الشكر والامتنان. زيادة المرونة النفسية: يُساعدنا الشكر والامتنان على التعامل بشكل أفضل مع التحديات والصعوبات في الحياة، ويُعزّز من قدرة المرونة والتكيّف لدينا. يمكن ممارسة الشكر والامتنان في حياتنا اليومية، منها: كتابة يوميات الامتنان: خصص بعض الوقت كل يوم لكتابة ثلاثة أشياء أنت ممتن لها. وممكن من خلال نوتة مخصصة للشكر والامتنان. التعبير عن الشكر للآخرين: عبّر عن امتنانك للشخص الذي ساعدك أو قدّم لك خدمة. وافتكر دايما (من لا يشكر الناس لا يشكر الله). التركيز على الإيجابيات: حاول التركيز على الأشياء الجيدة في حياتك، حتى في أصغر التفاصيل، وحاول تشوف إن قدر الله كله خير، وإن حتى في الابتلاء نعمة. ممارسة التأمل: خصص بعض الوقت للتأمل والتفكير في الأشياء التي تُقدّرُها في حياتك، وافتكر الإنجازات الي حققتها مهما كانت بسيطة (حتى لو مشكلة تجاوزتها من غير ما تسببلك أزمة نفسية) واشكر ربنا إنه وفقك واشكر نفسك إنك حققتها. تقديم العطاء: ساعد الآخرين وقدم لهم ما تستطيع من دون توقع مقابل، فتقديم العطاء سلوك بيعبر عن الشكر والامتنان لله إنه منح ليك فرصة تعطي وتساعد.

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤


تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤


أيوة، الموضوع دا فعلاً مهم وجميل! آخر مرة مارست الشكر والامتنان كانت لما صحيت من النوم النهارده الصبح. شكرت الله على نعمة الحياة والصحة، وشكرت نفسي إني قدرت أشوف الجانب الإيجابي في يومي وأحس بالسلام الداخلي. فعلاً شكر الناس بيقوّي العلاقات وبيحسسك بالدفء والمحبة.😊 طيب، إنت امتى مارست الشكر آخر مرة؟شاركني تجربتك!

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤

2 تعليق

دايما بشكر ربنا الحمد لله على كل حال

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤


الحمد لله، دي نعمة تستحق الشكر

تم النشر الجمعة، ٢١ يونيو ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك