هل عليّ إثم وذنب لأني أخذت زوجتي لطبيب نساء وتوليد؟

انا صيدلي و عندي علاقات في الميدان الطبي. المهم عندي صديق هو طبيب نساء. كنت اخذ له زوجتي بانتظام لتقوم باجراء الفحوصات الروتينية و بالتالي يكشف عن جسدها و عورتها بالكامل و يقوم بلمسها مع العلم انه هنالك طبيبات نساء في الهذا المجال. سمعت مؤخرا عن رجال الدين انه لا يجوز ان تكشف المراة عند الرجل . فهل آثم و هل علي ذنب? و كيف اتعامل من هنا فصاعدا مع صديقي?

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤

5 إجابة

طالما هناك طبيبات نساء فاحفظ عورة زوجتك من أن يطلع عليها رجل أجنبي فإن الإنسان لا تؤمن عليه الفتنة وتذكر أن الأمر لو كان مقلوبا وكنت أنت طبيب النساء ربما لم يقبل صديقك أن تطلع على عورة زوجته!

تم النشر الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤


أغلب الدكاترة المتميزين بيكونو رجال . وعن تجربة لاني جربت دكاترة نساء واحس انهم لم يفهموا اي شىء ومنهم طبيبة نسا اعطتني علاج وكنت حامل والعلاج طلع غلط والجنين نزل . بردو زوجي كان بيرفض ف الاول اني اتابع مع رجال دكاترة بس لما جربت طبيبة . رجع من نفسو ورحت عند طبيب . بس كنت بكشف عنده صونار فقط لكن لو كشف نسا كنت برفض . كان بيقولي خلاص روحي عند طبيبة الكشفي وهاتي التقرير وتعالي .

تم النشر الخميس، ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤


بارك الله فيك على طرح هذا الأمر الهام. إن مسألة زيارة النساء للأطباء الرجال تتعلق بجوانب شرعية وأخلاقية حساسة. في الإسلام، يُفضل أن تقوم المرأة بزيارة طبيبة نساء لعدم وجود حاجة ملحة تبرر ذلك. وهذا لأن التفاعل الجسدي بين الطبيب والمريض يتطلب مستوى عالٍ من الحساسية والخصوصية، وخاصة عند التعامل مع النساء. لذا، إذا كان هناك طبيبات مؤهلات يمكنهن القيام بالفحوصات اللازمة، فمن الأفضل توجيه زوجتك لزيارتهن. أما بالنسبة لسؤالك عن الذنب، فالأمر يعتمد على ظروف الحالة وما إذا كان هناك ضرورة تجعلكم تذهبون لطبيب رجل. إذا لم يكن الأمر ضرورياً ولم تُجمعوا على ذلك، فمن الأفضل إعادة النظر في هذا القرار. لتتعامل من هنا فصاعدًا مع صديقك، يمكنك أن تتحدث معه بلطف حول التوجه إلى طبيبات النساء في المستقبل بتمهيد وإيضاح الأسباب الشرعية والأخلاقية وراء ذلك. يُفضل أن تكون النقاشات في مثل هذه الأمور قائمة على الاحترام والتفهّم. نسأل الله أن يوفقك ويسدد خطاك.

تم النشر الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤


بصراحة انا فاهمة حضرتك وحاسة ان الموضوع فعلا محرج رغم اني متزوجتش او خلفت قبل كده بس فعلا موضوع محرج جدا ومدام انت مش مرتاح نفسيا مفيش مشكلة تدوروا عى دكتورة شاطرة اكيد ومدام انت غرضك الستر ربنا هيكرمك واكيد في دكتورة شاطرة وسط مليون دكتورة هترتحولها إن شاء الله بس انت معاك حق جدا يعني الموضوع فعلا محرج وغريب

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


لو اشطر من الدكتوره .. فدي صحتها و لو حد هياخد ذنب . فممكن يكون الدكتور لو واخد المهنه لاغراض اخري .. بس عايزه اقولك حاجه . تعرفك الدكتور ده اخلاقه كويسه او لا .. شوف لو اتكسف اثناء الكشف اعرف انه مش مظبوط .. انما لو اتعامل عادي و كان بيتصرف طبيعي و كانه بيمسكها زي الاله فكده ده دكتور كويس .. وعلي فكره في ذنوب كتير احنا بنعملها بس ربنا اعلم لو ضروره هي اللي اجبرتنا علي ده و لا احنا اللي بنستهبل . الدين معامله و نوايه

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤

6 تعليق

المشكلة بالفعل أن الفكرة السائدة لدى الناس أن طبيبة النساء والتوليد فاشلة وأن الطبيب أنجح وأكثر علمًا ومهارة... إذا كان الأمر يزعجك فتحدث معها بصراحة وأخبرها أنك لا ترتاح للأمر ولا تريد أن يكون هناك إثم عليكما.

تم النشر الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤


تعامل معه بطريقة عادية، ولا تدع الشيطان يدخل لك من نقطة أنه كان يرى عورة زوجتك ويبدأ في بث السموم في تفكيرك. أي وسوسة ستأتي من هذه الناحية تأكد أنها من الشيطان لينغص عليك حياتك ولو استمعت لهذه البذور الآن سيكبرها ويضخمها. فاستعن بالله وتكلم مع زوجتك وإن سال صديقك اعتذر له بلباقة وأنك عرفت أن الأمر لا يجوز ثم انس الأمر تمامًا.... بارك الله لكما في حياتكما وأبعد وساوس الشيطان عنكما.

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


الان كيف اتعامل مع صديقي في الحياة اليومية.

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


أعرف أنك لم تقصد هذا، أنا قصدت أنها تقول أنه محترف لأن المجتمع لديه هذه الفكرة وهي بالتالي ربما تظن نفس الاعتقاد السائد لدى الجميع فلا تريد الذهاب لطبيبة.

تم النشر الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤


لا انا لا اقصد ان الطبيبات غير محترفات. ولكن فقط كنت اخذها اليه بما انه صديق . وهي تبدي لي انها مرتاحة لفحوصاته

تم النشر الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤


هي الان لا تريد الا الذهاب له بدعوى انه محترف و لا تريدني ان اخذها الى اي طبيبة اخرى

تم النشر الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك