كيف أروج لنفسي كمبرمج منصات من دون أن أذهب للناس بل العكس؟

السلام عليكم، أنا قد دخلت في عالم البرمجة وبدأت والحمدلله أعمل منصات، بس فيه مشكلة تواجههني هو كيف أصل للناس ذاتي، كيف أعرفهم علي بدون أن أقول لهم (هاي أنا بعمل منصات لو عاوز) يعني عاوز هما اللي يجولي، فزاي اروج لنفسي بطريقة حلوة، وأوصل للناس بسهولة، أصل لما الواحد بيروح يقول فكرته لحد، بيكون مقلق مني، اللي هو إنتَ لو ناجح مش هتيجي تعرض فكرتك ليا، فاهمين؟ ولو حصل غلطت هيجي يلومني في الآخر، فأنا عاوز هما اللي يجولي مش أنا اللي أبدأ

وشكرا لكم

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الأحد، ٢٨ يوليو ٢٠٢٤

3 إجابة

عليكم السلام مبدئيًا عن نفسي كفريلانسر لا أجد أي حرج من فكرة عرض الخدمات بهدف العمل، خاصة إذا كانت الجهة التي تعرض عليها خدماتك توفر بيئة عمل داعمة لفريقها. أما عن التسويق لنفسك، فطبعًا يجب عليك بناء بورتفوليو قوي، واعرضه في المجموعات ذات الصلة مثل مجموعات المبرمجين على فيسبوك. نقطة أخرى وهي ضرورة التواجد على لينكدإن من وجهة نظري، ستجد نفسك محاطًا بمجتمع من جمهورك المستهدف، انشر أعمالك هناك، ناقش مواضيع هامة تخص مجالك، اعرف كيف تبني حسابًا قويًا على لينكدإن. كذلك لا تفوت التسجيل على منصات العمل الحر العربية والأجنبية. مثل مستقل وخمسات وفريلانسر وأب وورك.

تم النشر الاثنين، ٢٩ يوليو ٢٠٢٤


وعليكم السلام! حبيبتي، الموضوع بيحتاج شوية استراتيجية وابتكار. هنا شوية نصائح ممكن تساعدك: ابن وجودك على الإنترنت : اعمل بروفايل قوي على السوشيال ميديا، زي لينكد إن، وشارك تجربتك في البرمجة ومشاريعك. كلما تبين إنك شغوف ومشغول بالمجال، الناس هترجعلك. شارك في مجتمعات البرمجة : انضم لمجموعات أو منتديات على الإنترنت. تفاعل مع الناس، وشارك أفكارك ومشاريعك. اصنع محتوى مفيد : لو عندك مدونة أو قناة على يوتيوب، ممكن تتكلم عن تجاربك ونصائح في البرمجة. المحتوى الجيد يجذب الناس ليك. استخدم التوصيات : لو عندك عملاء أو ناس جربوا منصاتك، خد منهم توصيات وأشيد بيهم. لما الناس يشوفوا الآراء الإيجابية، حيزيد فضولهم يجوا ليك. شارك في الفعاليات : حضر ورش عمل أو مؤتمرات في مجال البرمجة. ممكن يقابلوك ويسمعوا عن شغلك بشكل غير مباشر. كون نشيطا : كن موجود في النقاشات والحوارات، سواء أونلاين أو في الواقع. تبادل الأفكار مع الآخرين. الأهم من كل ده، كون واثق في نفسك وفي شغلك. يعني لو مشروعك كويس، الناس هتلاقيك في الآخر. وعارف إنك هتنجح إن شاء الله!

تم النشر الأحد، ٢٨ يوليو ٢٠٢٤


للأسف هذه الطريقة ستسبب تأخرك لا أكثر. لفترة كنت أفكر مثلك وأشعر بالحرج من التسويق لنفسي ككاتبة في خارج نطاقي الشخصي ومعارفي... كيف أذهب للآخرين (الغرباء تحديدًا) وأطلب منهم قراءة ما أكتب ومنحي رأيهم فيه؟ لكن هذا أخرني كثيرًا وعطلني عن النجاح الذي كان يمكنني تحقيقه في وقت أقل. هناك طرق لتسوق لنفسك بطريقة غير مباشرة، دون أن تقول للعميل: تعال، اشتر خدماتي. إن استمعت لمن يعطون محاضرات عن التسويق سيخبرونك أن العميل لن يشتري بمجرد أن تنشيء صفحة وتعلن عن نفسك وخدمتك... يجب أن تقدم له ما يفيده أولًا. لماذا يجب أن أثق بك؟ ماذا يثبت أنك تستطيع فعل ما تقوله؟ هناك الكثيرون غيرك، لماذا عليّ أن أختارك أنت؟ لذا عليك أن تعرض العلم الذي لديك أولًا... أن تفيدهم قبل أن تبيعهم. عليك أن تصنع وجودك أولًا... تعرض خبراتك وسوابق أعمالك... تنشر بوستات تفيد جمهورك الذي تستهدفه... سيبدأ الناس بمعرفتك ثم الوثوق بك ثم طلب خدماتك ثم إن أعجبهم عملك سيطلبونك مجددًا وقد يرشحونك للآخرين. لينكد إن سيفيدك كثيرًا وكذلك فيسبوك... لكن لينكد إن أكثر عملية... انشئ حسابًا عليه وابدأ في إضافة الأشخاص من نفس مجالك والمجالات القريبة منك وتواصل معهم. انشر على صفحتك وتفاعل مع منشورات الآخرين وتعلم منهم أيضًا وإن شاء الله ستصل إلى عميلك أو هو سيجدك. المهم اسع ولا تتوقف عن التعلم والسعي. بالتوفيق.

تم النشر الاثنين، ٢٩ يوليو ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك