التلعثم ف الكلام عند الكبار على الرغم اني اتمتع بالثقة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا عندي ٢٢ سنه و ب تهتهه ف الكلام بقالي كذا سنه ع الوضع ده معرفش جاتلي منين معني عندي ثقه الحمدلله بس فجأه كده لقيتها جاتلي بتوتر كتير بسببها و خليتني فعلا طول الوقت قاعده ساكته و مخنوقه و ف نفس الوقت عايزه اعالج نفسي بنفسي مش عايزه اروح عند دكتور او اخصائي حد يعرف يساعدني او حد كان زي وضعي يعرف يفيدني لاني تعبت بسببها جداا

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الأحد، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣

3 إجابة

اكيد فيه سبب هو اللي وصلك لكده .. ايه اللي حصل من كذا سنة او ايه اللي حصل من قبل التأتأة ديه ما تيجي؟

تم النشر الأحد، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣


ما هو لازم تعرفى هى بدأت بسبب ايه عشان تعالجيها حتى مع نفسك

تم النشر الأحد، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣


من المهم أن تفهم أن التهتهة ليست علامة على ضعف الذكاء أو القدرات. إنها ببساطة اضطراب في النطق يمكن علاجه. فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على التعامل مع التهتهة: تحدث ببطء ووضوح. خذ وقتك في نطق الكلمات، ولا تضغط على نفسك. تجنب التحدث عندما تكون متوترًا أو متحمسًا. إذا كنت تشعر بالتوتر، فقد يكون من الصعب عليك التحدث بطلاقة. ابحث عن الأنشطة التي تساعدك على التحدث بطلاقة. يمكن أن يساعدك التحدث إلى نفسك في التعود على صوتك وتحسين طلاقتك. فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على التعامل مع التهتهة بنفسك: لا تحاول قول الكثير في وقت واحد. انظر إلى الشخص الذي تتحدث إليه. ركز على ما تقوله، وليس على كيفية نطقه. ركز على المحتوى الذي تتحدث عنه، وليس على الطريقة التي تتحدث بها. تجنب التوتر. يمكن أن يكون التوتر من العوامل المساهمة في التأتأة. حاول تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر. إذا كنت تشعر بالتوتر، فحاول أخذ بعض الوقت للاسترخاء قبل التحدث. أتمنى أن تساعدك هذه النصائح. تذكر أن التهتهة ليست نهاية العالم. يمكنك تعلم كيفية التعامل معها والعيش حياة طبيعية وناجحة.

تم النشر الأحد، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣

6 تعليق

بصي انا مش اخصائي ولا حاجه انا عندي 18سنه وبقولك الحاجه اللي نفعت معايا فا احتمال تنجح معاكي واحتمال لا، بالنسبه لتنظيم النفس فا دا رد الذكاء الاصطناعي وده النظام اللي كنت ماشي بيه،... لتنظيم التنفس أثناء الكلام وتحسين ترتيب كلامك، يمكنك اتباع النصائح التالية: 1. التنفس العميق: حاول التنفس ببطء وعمق قبل البدء في الكلام. امتلئ رئتيك بالهواء واستنشقه ببطء، ثم ابدأ في الكلام بشكل هادئ ومريح. 2. التوقف لأخذ نفس: عندما تشعر بضيق التنفس أو بأنك تتنفس بسرعة، قم بالتوقف لثانية واحدة لأخذ نفس عميق قبل أن تستمر في الكلام. 3. التحكم في وتيرة الكلام: حاول أن تكون واضحًا في الكلام الذي ترغب في توصيله، وحاول أن تتحدث بوتيرة معتدلة ومنتظمة. 4. التدرب على القوة التنفسية: يمكنك العمل على تعزيز قوة التنفس من خلال ممارسة تقنيات التنفس المعروفة مثل التنفس العميق وتمرينات التنفس الشاملة. 5. التمرن على الكلام ببطء: خلال التمرين، حاول التحدث ببطء واسترخاء. قم بإعطاء كل كلمة وجملة الوقت الكافي للتشكيل بدقة. 6. مراقبة التنفس أثناء الكلام: حاول مراقبة نمط التنفس الخاص بك أثناء الكلام. قد تلاحظ أنك تتنفس بشكل أسرع عندما تشعر بالتوتر أو العصبية، في هذه الحالة قم بالتركيز على التنفس العميق والهادئ. 7. التدرب على العرض والتحدث: قم بممارسة العرض والتحدث أمام المرآة أو مع صديق قبل الظهور العلني. قم بتسجيل صوتك أثناء التمرين لمراجعته وتحسينه. مع الممارسة المستمرة والتدريب، ستتحسن تقنيات التنفس الخاصة بك وستجد صوتك أكثر وضوحًا ونطقًا.

تم النشر الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣


لو المشكله بسبب التوتر اثناء الكلام فا تنظيم التنفس وترتيب الافكار اثناء الكلام هو الحل

تم النشر الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣


لو المشكله لا اراديه. فا قراءة القرآن والكتب هيكون مفيد

تم النشر الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣


عندي نفس المشكله و مش لاقي حل بس اعتقد بسبب صدمه حصلت لينا و احنا صغيرين

تم النشر الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣


احرصي على قراءة القرآن يوميا بصوتٍ عالٍ

تم النشر الأحد، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٣


طب ممكن تفديني ازاي أنظم التنفس يعني فيه تدريبات معينه امشي عليها كل يوم

تم النشر الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك