إجابة علي السؤال: لا أستطيع التغيير من نفسي وتعبت جدًا بسبب معاملة أمي وكراهيتها لي، ماذا أفعل؟

السلام عليكم، شكرًا لعرض مشكلتكِ على فدني وإن شاء الله تجدين في نصائح الخبراء ما يساعدكِ. برأيي في نقطة الرغبة في التغيير فمهم أن تفهمي أن التغيير يأخذ وقتًا. اكتبي كل الأشياء التي تريدين إصلاحها في حياتكِ وابدأي خطوة خطوة ولا تضغطي على نفسكِ أو تشعري باليأس مع كثرة المحاولات. علاقتكِ بالله ليست بمجرد المعرفة، حاولي الاقتراب أكثر ليس بمجرد أداء الصلاة ولكن بمحاولة الخشوع فيها قدر الإمكان والدعاء بقلب وتوسل أن يوفقكِ الله فيما تريدين القيام به وأيضًا أن يصلح علاقتكِ بأمكِ ويهدي قلبها. وأيضًا معرفة أسماء الله الحسنى ومعانيها واستحضارها بصدق من العوامل التي تساعد على تقوية علاقتنا وقربنا وفهمنا لألوهية وربوبية الله وعبوديتنا له. حاولي أيضًا الالتزام بقراءة سورة البقرة يوميًا بنية البركة في البيت والتخلص من أي شياطين أو شرور. بالنسبة لوالدتكِ، اختاري وقتًا مناسبًا تكون هادئة فيه وتحدثي معها بهدوء، أخبريها إن كان هناك ما يضايقها منكِ ولماذا الدعاء؟ وأخبريها أن الرسول حذر من الدعاء على النفس والأبناء. إذا بدأت تتعصب عليكِ لا تفقدي أنتِ أعصابكِ وتكلمي بهدوء وإذا وجدتِ المناقشة لن تصل إلا إلى شجار منها فتوقفي. المهم لا تستسلمي لهذه المشاعر والوساوس التي هي من الشيطان ليشعركِ باليأس والاكتئاب ويدخل الحزن على قلبكِ. إن شاء الله ييسر الله لكِ كل أموركِ ويهدي لكِ قلب والدتكِ. بالتوفيق.

إجابة من mai mahfouz

تم النشر الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤

4 تعليق

آمين يا رب العالمين.

تم النشر السبت، ٧ سبتمبر ٢٠٢٤


هذه القصص تشق القلب والله.. أسأل الله أن يحفظ أبناءنا.

تم النشر الجمعة، ٦ سبتمبر ٢٠٢٤


ولا أنا أفهم منطقهم يا فاطمة صراحة، اعتقد أنهم يظنون أنه لا مشكلة من بعض الكلمات وربما تعودوا أن يسمعوها من أهلهم في الماضي وبما أنه لم يحدث شيء فلا بأس من استخدامها كنوع من التهديد أو ربما من مبدأ (ادعو على ابني وأكره اللي يقول آمين)... لا أعرف حقًا... المهم، اذكر أن أحدًا أخبرني قبل سنوات عن شخص في بلدتي كان معتادًا كلما أغضبه ابنه أن يدعو عليه بالموت وعاش طيلة حياته نادمًا بعد أن خرج ابنه يومًا ومات في حادث... وهذه القصة تكررت بصورة مؤسفة مع ناس كثيرين.

تم النشر الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤


بصراحة يا مي أنا أجد مشكلة في فهم طباع الأهل الذين يدعون على أبنائهم، يعني برأيك ما هو التفسير النفسي لظاهرة كهذه؟ وهل فعلًا لا يدركون خطر ما يتفوهون به؟

تم النشر الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤

لعرض الإجابة في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك