هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الفجر بدقائق وكم ركعة للفجر؟

السلام عليكم

كنت عايزه اعرف هل ينفع اصلي قيام الليل قبل الفجر بربع ساعه ولا لأ

وهل الفجر ليه سنه قبله ولا لأ ويعني هل في تشاهد بين الركعه والركعه يعني ينفع أقرأ نص التشهد بين الركعه الأولى والاخيره ولا أقرأ التشهد كاملا في آخر ركعه من الفجر

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الاثنين، ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٤

2 إجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. نعم، يجوز لكِ صلاة قيام الليل قبل الفجر حتى ولو كانت بوقت قصير مثل ربع ساعة، حيث أن صلاة الليل تتضمن كل ما يُصلى من بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر. أما بالنسبة لصلاة الفجر، فهي ركعتان فريضة، ولها سنة قبليّة. يُستحب أن تصلي قبل الفجر ركعتين سنة، وهذه السنة تؤدى قبل أداء الفريضة. بالنسبة للتشهد، في صلاة الفجر، تُقرئين التشهد الكامل فقط في الركعة الأخيرة. لا يُستحب قراءة جزء من التشهد بين الركعتين في هذا الفرض، بل عليكِ إتمام الركعتين ثم قراءة التشهد الكامل. أسأل الله أن يوفقكِ في عبادتكِ ويرزقكِ الخشوع فيها.

تم النشر الاثنين، ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمة الله، يمكنك صلاة قيام الليل قبل الفجر بربع ساعة لكن حاولي أن تصليها قبلها بفترة أطول لكي تصلي بتركيز وخشوع وتأخذي ثوابًا أكبر إن شاء الله. راجعي هذه الفتوى https://www.islamweb.net/ar/fatwa/127279/حكم-صلاة-قيام-الليل-قبل-الفجر-بعدة-دقائق بالنسبة لسنة الفجر فهي سُنة قبلية وقال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" إذا كنتِ بادئة للتو في تعلم كيفية الصلاة الصحيحة يمكنك البحث على اليوتيوب وتعلم شروط وأحكام الصلاة ومبطلاتها حتى تتجنبي الأخطاء فيها.

تم النشر الاثنين، ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك