ما سبب عقدة العمر الخاصة بالعشرين والثلاثين والأربعين وإلخ... ما مشكلة الناس مع الأعمار؟

ليه الناس بس تدخل عمر عشرين سنة بقولو شفنا الدنيا ومش طايقين وبدناش نكمل الحياة وابصر شو يعني شو مشكلتهم مع الرقم عشرين مع انو ممكن تكوني اصغر من عشرين وتشوفي حاجات كثيرة وممكن حتى تكون حياتك عادية وتكملي بعمر العشرين حياة عادية و كمان شغلة انو ليش بتاثرو بكلام الناس انو دخلتي عشرين ف اكبري واعقلي وكدا وبعدين بحسسوهم انو صار عمرك عشرين ف هاد زي مصيبة بخوفوهم وهو العمر مفيش منه حاجة عادي عمر عشرين زي خمس عشر وثمانية عشر واربعة عشرين يعني عمر عشرين مش مشكلة ولا مصيبة حد بدخلها صح ولا لا؟

انا حاليا عمري 23 سنة وسعيدة ومبسوطة وحياتي طبيعية و لا تخلو من احزان وافراح وصعوبات وايام بتمنهاش وايام حلوة وملل وروتين وكذا بس مع هيك انا مبسوطة انو انا بالعشرينات ولما اجيت ادخل عمر العشرين سنة كنت في حالة ترقب انو شو حيصير وشو فيه بس لقيت انو نفس الايام ونفس الحياة ف شو مشكلة الناس مع العشرين بالزبط؟

وكمان كم سنة رح ادخل عمر الثلاثين ومتحمسة جدا وان شاء الله حكون مبسوطة لما يصير عمري ثلاثين ومش حسمع لكلام الناس انو عمري ثلاثين ف انا كبرت ولو مجاش نصيب اتزوج مش حكون عنست او شي من هذا القبيل وحتى متحمسة اشوف حالي كيف حكون لما يصير عمري اربعين وبعدين بصير خمسين وهيك.. ف شو المشكلة من الأعمار وليش الناس بتعقدها؟!

سؤال من دانا محمد

تم النشر الأحد، ١٤ يوليو ٢٠٢٤

3 إجابة

أهلًا فيك! فعلاً موضوع العمر بيكون محيَّر لكثير من الناس ومش مفهوم ليه البعض عندهم عقدة من الأعمار المختلفة وخاصة العشرينات والثلاثينات وهكذا. بس حلو إنك عندك نظرة إيجابية ومبسوطه بعمرك الحالي وفاهمة إنه كل مرحلة بالحياة لها جمالها وتحدياتها. السبب اللي ممكن يخلي الناس تتوتر من مرحلة معينة بالعمر أو تحس إنها "عقدة" هو غالباً توقعاتهم وتوقعات المجتمع منهم. مثلاً، لما الناس تدخل العشرين، كثير منهم بيتوقعوا إنهم يكونوا حققوا إنجازات معينة، مثل الدراسة، العمل، الاستقلالية أو الزواج. وإذا ما وصلوا لهذه الأشياء، بيبدأوا يحسوا بالإحباط والضغط. وكمان كلام الناس، للأسف، له تأثير كبير. المجتمع عنده نظرة محددة لكل عمر، فمثلاً إذا دخلت الثلاثين وما تزوجتِ، ممكن تسمعي تعليقات عن إنك "عنستِ" أو إنك لازم تعقلي، وده بيسبب توتر وضغط نفسي. لكن الحقيقة إن العمر مجرد رقم وكل واحد له مسار حياته الفريد وليه يعيشه بطريقته الخاصة. جميل جدًّا سماع إنك متحمسة ومتقبلية لكل الأعمار اللي هتجي، وده فعلاً الطريقة الصحيحة للتعامل. العمر مرحلة جديدة بتجيب معاها تجارب وأفكار جديدة، ومش لازم نخلي توقعات الناس تأثر على سعادتنا. حافظي على نظرتك الإيجابية واستمتعي بكل لحظة بتمر عليكِ، وخلي العمر يكون مجرد رقم بالنسبة لك وليس معيار لنجاحاتك أو سعادتك.

تم النشر الأحد، ١٤ يوليو ٢٠٢٤


أنا أيضًا لا أفهم ما مشكلة مجتمعنا مع العمر. الفكرة أن مجتمعنا وضع إطارًا ما يحاول فرضه على الجميع والويل لمن لا يلتزم بهذا الإطار. مع كل عقد من العمر مطلوب أن تكون قد حققت مجموعة من التوقعات وإن لم تفعل فأنت فاشل في نظر المجتمع وإذا خالفت المعايير التي وضعت لكل فترة من العمر فأنت قد أتيت عجبًا. والمشكلة تكون أكبر مع النساء خاصة، فالمجتمع يطالبها أن تقفز في قطار الزواج ربما حتى قبل أن تصطدم بحاجز العشرين حتى لا يبدأ شبح العنوسة في مطاردتها، ويجب أن تكون أمًا لعدة أطفال قبل أن تصطدم بالثلاثين ويطاردها شبح قلة فرص الإنجاب. مع الأربعين المرأة عليها أن تشعر أنها قد كبرت وأدت مهمتها في الحياة، في الخمسين المفترض أنها جدة فيا ويلها من تظن أن بإمكانها الزواج مرة أخرى أو التفكير في عيش حياتها ويُقال لها "احترمي سنكِ" في الستين، هي على الحافة وبينها وبين القبر خطوات فلتقضي الباقي من سنينها في الصلاة والتعبد والاستغفار عن كل ذنوبها استعدادًا للموت. وهكذا... الأمر أيضًا يسري على الرجال لكن بالطبع لهم بعض الامتيازات الجانبية.

تم النشر الأحد، ١٤ يوليو ٢٠٢٤


المشكلة مش ف السن المشكلة في اللي بيدخلو المرحلة دي من العمر و بالعكس دي مرحلة جديدة و حلوة و مميزة و مليانة بأحداث مميزة و جديدة و بيتفتحلك أفق جديدة تبحث/ي فيها طبعا مش هننكر أن في مسؤوليات صعبة بس مع الوقت هتتعود/ي عليها أن شاءالله و كمان احلى حاجة هتشتغل/ي و تتعرف/ي على ناس جديدة و اماكن جديدة و بعدين تتجوز/ي و تخلف/ي و احلا حاجة وقتك هيبقا مليان بالاحداث ف مش هتحس/ي بالملل ❤️و أما بخصوص عقدة الناس مع الاعمار دي ف بتكون بسبب خبرة سيئة ف العمر ده أو حدوث احداث مش موفقة

تم النشر الاثنين، ١٥ يوليو ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك