ما علاج التأتأة والثقل في الكلام؟

السلام عليكم

انا عندي تأتأة و ثقل في الكلام و الموضوع ده ظهر عندي فجأه من وانا عندي ١٠ سنين قبل كده كنت بتكلم زي الفل انا عندي دلوقتي ١٩ سنه.

ملحوظة، التأتأة عندي مش شديده قوي، على خفيف.

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤

2 إجابة

ما هى الافكار التى تتردد فى ذهنك قبل ان تتكلم ؟ هل تعرضت لاى صدمة فى سن 10 سنوات ؟

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أخي العزيز، أشعر بك وبمشاعرك تجاه ما تواجهه من صعوبة في الكلام. التأتأة هي مسألة تحتاج إلى دعم وتفهّم. هناك بالفعل عدة طرق يمكن من خلالها معالجة التأتأة أو تحسين مهارات النطق: استشارة أخصائي نطق : يُنصح بالتوجه إلى أخصائي نطق ولغة. هؤلاء المحترفون يمكنهم تقديم تقنيات وتمارين خاصة تناسب حالتك. التمارين الصوتية : ممارسة تقنيات النطق يمكن أن تساعد في تحسين fluency. يمكن أن تشمل هذه التمارين التكرار والتحدث ببطء. الدعم النفسي : قد تكون الجوانب النفسية لها تأثير على التأتأة. التوجه لمختص نفسي يمكن أن يساعدك في تجاوز القلق أو الضغوط المرتبطة بهذه الحالة. الانخراط في المجموعات الداعمة : الانضمام لمجموعات دعم يمكن أن يكون مفيدًا. التحدث مع الآخرين الذين يواجهون نفس التحديات قد يمنحك الراحة والدعم. الاستمرارية : تحسين النطق يتطلب وقتًا وصبرًا. الاستمرار على النظام والعلاج يمكن أن يؤدي بالتأكيد إلى تحسن. تأكد من أنك لست وحدك في هذه التجربة، وأن هناك أمل ودعم دائمين. لا تتردد في طلب الدعم من الأشخاص من حولك. شجّع نفسك وكن متفائلًا، وفقك الله.

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤

6 تعليق

اول خطوة من الحل انك بدك تتعود تقرأ كثير بصوت عالي بالغرفة؛ وحاول اكتب فقرات بالعاميّة مش بالفصحى عشان يتم ربطه بالدماغ مع الحياة اليومية. ثاني خطوة تتكلم مع نفسك امام المرآة ، تخيل شخص قبالك واعمل محادثة عادية ، وداوم على هذا الشيء، ثالث خطوة صير اقرأ اخبار او مقالات لأقرب حدا عليك في العيلة بصوت عالي. رابع خطوة تعرف على صديق جديد او ادخل على اطار جديد ما بيعرفوك فيه وما بيعرفو تأتأتك، وحط بدماغك فكرة انهن ما بيعرفو وما بيتوقعو اصلا انو رح تتأتئ، خليه بالاول صديق واحد؛ بعدين كبر الدائرة، وطبعا طبعا اهم علاج تعلّم التجويد، بس خليها نية خالصة لله ، يعني حتى لو بداخلك بدك توقف تأتأة، خلي توقيف التأتأة بنية حسنة لله(مثلا نفع الامة)

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤


عفوا اخي

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤


الف شكر علي ردك وربنا يجازيك خير ان شاءالله

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤


تمام ممتاز انت جاوبت نفسك بنفسك. المشكلة يا اخي مش فيك ولا مشكلة بطريقة نطقك، هي مشكلة انك انت بتتوقع انه غيرك رح يتوقع انك رح تتأتئ. فهمت؟ يعني بهاي اللحظة اذا بدك تحكي مع شخص صديق الك، وهو عارف انك بتأتئ، ف رح تتوتر وتاتئ؛ رح اكتبلك الحل ان شاء الله برسالة منفردة، بس قبل بحب اقلك اني بحثت موضوع التأتأة وقدمتو كمشروع بالجامعة، وان شاء الله محلولة

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤


لا

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤


سؤالي لما تقرأ لحالك بصوت عالي بكون في تأتأة؟

تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك