كيف أتخلص من الكبت النفسي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازاي اخرج الكبت النفسي ؟

فيه موضوع جوايا ومش عارفه ولا قادره احكيه لأي شخص نهائي

وعايزه اتخلص منه اعمل اي ؟

وبلاش حد يقولي روحي لدكتور نفساني لأن نفس المشكله مش قادره اشارك الموضوع مع حد

وهو ضاغطني نفسيا جدا ومش عارف اعمل اي

هل فيه حاجه ممكن تساعدني اعمل دا

محتاجه أفرغ كل اللي جوايا من غير ما احكي لحد حد فاهمني؟

وشكرا

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الأربعاء، ١١ سبتمبر ٢٠٢٤

3 إجابة

مرحبًا، شكرًا لعرض مشكلتك على فدني وإن شاء الله تستفيدين من نصائح الخبراء. بالنسبة للتطبيقات التي ذكرتها ذكية خاصة أول تطبيقين هي تطبيقات أجنبية، لا أعتقد أنها ستفيدك... أول تطبيقين يتم التواصل فيهما مع أخصائيين أجانب... حتى لو كانت لغتك الإنجليزية ممتازة وتستطيعين التواصل معهم من خلالها لا أحبذ الفكرة لأن طرقهم العلاجية تختلف عنا، مشاكلهم نفسها وتوجهاتهم الفكرية والعلاجية ستكون مختلفة تبعًا لثقافتهم ومعتقداتهم لذا قد تكون نصائحهم مخالفة لعقيدتنا وتقاليدنا عمومًا... ثاني تطبيقين عبارة عن أنشطة للاسترخاء وبما إنها تطبيقات مدفوعة فلن تفيدك إلا كم يوم لو أردت الاشتراك بها... يمكنك استخدام الكتابة والرسم في تفريغ كل ما يؤرقك ويمكنك أيضًا حجز استشارة من خلال التطبيق مع أحد الخبراء. هناك أيضًا الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية «16328» مجانًا على مدار الـ 24 ساعة. وكذلك هناك مؤسسة تداوي التواصل على واتس اب 01555121622 https://tadawyfoundation.com/ بالنسبة لاستخدام الكتابة، تقولين أنكِ تكتبين اليوميات ولم يحدث تغيير... ربما عليكِ تغيير طريقة استخدامكِ للكتابة وعدم الاكتفاء بكتابة اليوميات بل قومي بطرح الأسئلة على نفسكِ. يعني مثلا، لماذا أشعر بهذه المشاعر؟ ما الذي يضايقني؟ اذكري ما يضايقك ثم واصلي الأسئلة... لماذا يضايقني هذا الشيء؟ ومن إجابة كل سؤال قومي بطرح سؤال جديد وهذا ما يسمى في حل المشكلات بتحليل الـ ( 5 why) أو (5 لماذا) وهو يعتمد على طرح خمسة أسئلة وراء بعضها للحفر أكثر في عمق النفس والبحث عن جذر المشكلة داخلكِ. التعرف على المشاكل هو أول خطوات علاجها والشفاء منها. لكن الأهم من كل ما سبق، أن تزيدي قربكِ من الله، ليس بمجرد أداء الصلاة بل بمحاولة الخشوع فيها قدر الإمكان واستحضار وقوفك أمام الله وادعيه بقلب خاشع أن يعينكِ ويخفف عنكِ ما تشعرين به ويجعل لكِ مخرجًا، وتقربي أكثر بالذكر وحافظي على أذكار الصباح والمساء وقراءة سورة البقرة يوميًا... كل هذا سيخفف عنكِ وصدقيني عن تجربة سيفرق كثيرًا في انضباط حياتكِ ونفسيتكِ. بالتوفيق.

تم النشر الأربعاء، ١١ سبتمبر ٢٠٢٤


حضرتك من الممكن ان تحكي وتكتب كل ما بداخلك دون ان يظهر اسمك او اي بيانات خاصة وبذلك تتخلص من الكبت ويتشارك معك الناس بالحلول والافكار

تم النشر الاثنين، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، عزيزتي، أقدر مشاعرك وما تشعرين به من كبت نفسي. من المهم أن نعرف أن التعبير عن المشاعر والأفكار هو جزء مهم من عملية الشفاء والتخلص من الضغوط النفسية. إليك بعض الخطوات التي قد تساعدك في تفريغ ما بداخلك: كتابة المشاعر : يمكنك محاولة كتابة ما تشعرين به في دفتر خاص، يمكنك استخدام الكتابة كوسيلة للتعبير عن أفكارك ومشاعرك. هذا قد يساعدك على فهم الموقف وكيف يؤثر عليك. الفن والإبداع : استكشاف طرق الإبداع مثل الرسم، أو التلوين، أو حتى كتابة الشعر. هذه الأنشطة يمكن أن تكون وسيلة فعالة للتعبير عن مشاعرك الداخلية. ممارسة الأنشطة البدنية : قد تساعدك ممارسة الرياضة أو القيام بنزهة في الطبيعة على تخفيف الضغط النفسي. النشاط البدني يعتبر وسيلة لتفريغ الطاقة السلبية. تحديد أوقات لنفسك : خصصي وقتًا لنفسك للتفكير في الأمور التي تؤرقك. يمكنك العودة إلى هذه الأفكار بعد فترة والتفكير في كيفية التعامل معها. العناية بالنفس : احرصي على تناول غذاء صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم. هذه الأمور قد تساعد في تحسين حالتك النفسية بشكل عام. الدعاء والاستغفار : لا تنسي اللجوء إلى الله بالدعاء وطلب العون. قد تجدين راحتك في التقرب من الله. أعلم أن الحديث مع الآخرين قد يكون صعبًا، لكن قد تحاولين التفكير في شخص تثقين به يمكنك التحدث معه بعد فترة من الوقت إذا شعرت بتقدم. كوني لطيفة مع نفسك وأعطيها الوقت اللازم للتعافي. إذا شعرت بأنك بحاجة للمزيد من الدعم، فتفكرين بمراجعة طبيب نفسي لاحقًا في حال كنت مستعدة. أتمنى لك كل الخير والسلام النفسي.

تم النشر الأربعاء، ١١ سبتمبر ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك