كيف اتذكر اسم السورة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عندما احفظ سورة في القرآن الكريم و تمر فترة من الوقت بدون مراجعتها لأنني اكون انتقلت لسورة أخرى و جزء آخر و المراجعة تكون على سور قبل السورة التي احفظها، انسى اسم السورة و لكنني اتذكر معظم آياتها، و في الصلوات الجهرية عندما يقرأ المؤذن القرآن اقرأ معه الآيات و اردد وراءه و لكني لا اتذكر اسم السورة التي اردد آياتها، فهل هناك طريقة لحفظ اسماء السور بدون نسيان

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الاثنين، ١٣ مايو ٢٠٢٤

2 إجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ^^ ممكِن تربُطي إسم السورة بآياتِها، و حضرتِك بتراجعِي تركزي فِ إسم السورة،و مع القرأة و المداومةة هتتذكري ان شاء الله ربنا يثبتك ويبارك فيكِ.

تم النشر الاثنين، ١٣ مايو ٢٠٢٤


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً، أشكرك على سؤالك المهم والشائع بالنسبة لكثير من الحافظين لكتاب الله تعالى. النسيان أمر طبيعي ولا يُلام عليه المرء، لكن هناك بعض الخطوات التي قد تساعدك على تذكر أسماء السور بشكل أفضل: 1. ربط اسم السورة بمضمونها: حاول أن تربط اسم السورة بمحتواها ومضمونها العام، فهذا يساعدك على تذكرها بشكل أفضل. 2. مراجعة أسماء السور بشكل منتظم: خصص وقتًا للمراجعة المنتظمة لأسماء السور التي تحفظها أو حفظتها سابقًا. 3. الاستعانة بالتسميع: استمع لتلاوات متميزة للقرآن الكريم وركز على أسماء السور عند بدايتها. 4. استخدام الرسم البياني: رسم خريطة ذهنية أو بيانية تربط أسماء السور ببعضها البعض ومضامينها قد يساعدك على تذكرها بشكل أفضل. 5. الصلاة بتأنٍ وتركيز: عند قراءة القرآن في الصلاة، حاول التركيز بشكل كامل والانتباه لأسماء السور التي تتلوها. لا تقلق كثيرًا من النسيان، فهو أمر وارد. المهم أن تستمر في المراجعة والحفظ بإذن الله. وفقك الله لما يحب ويرضى.

تم النشر الثلاثاء، ١٤ مايو ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك