سؤال للنقاش: هل وجود الأطفال مع والدهم في حالة الانفصال هو ذنب الأم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بينما أتصفح حسابي على الفيسبوك صباح اليوم قابلتني مشكلة مرسلة لإحدى الصفحات، ملخص المشكلة أن الزوج أهان زوجته إهانة بالغة من ضرب وسب في الشارع حال الحمل والكثير من التصرفات الأخرى.

هذه الزوجة كانت معززة في بيت أبيها، وكان يكن لها مكانة خاصة؛ ولذا عندما عادت له بأولادها مطلقة للمرة الثانية تقريبًا التزم بها وبرعاية أطفالها دراسيًا ونفسيًا وتربويًا وترفيهيًا.

المشكلة أن والد الأطفال ذهب لبيت الجد وشتم وسب وخاض في عرض جدة الأولاد.

فما كان من الجد إلا أن أعطاه أبناءه وطلب منه عدم العودة تحت أي مبرر.

الأم الآن في حالة يرثى لها، قلبها يتمزق على أبنائها، ووالدها رافض أي احتكاك ببيت عديله السابق.

المشكلة أين؟

في التعليقات نصحتها صاحبة الصفحة أن تقاتل لاستعادة الأبناء!

السؤال: تقاتل من؟ هل رأي صاحبة الصفحة صائب؟ هل هو ذنبها هذا الوضع؟

يعني ألم يكن من الممكن أن تهدئها قليلًا قائلة لها أن الأولاد في أمان مع أبيهم مثلًا لا تقلقي أو ما شابه؟

برأيكم، كيف تُحسب هذه الأمور؟

سؤال من فاطمة الزهراء حمدي

تم النشر الأربعاء، ٢١ أغسطس ٢٠٢٤

3 إجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أرى أن فعل والد الام هو من تسبب بهذا كيف يعطى الاولاد لأبيهم وهم فى حضانه أمهم ويعلم أن أبنته سيصعب عليها تحمل فراق اولادها بالاضافه الى طلاقها واهانتها واهانه أمها فى بيتها أن كان والد الام اعطاه الاولاد كوسيله ضغط للاب أن يشقى بتربيه الاولاد ورعايتهم لم يكن موفق وتسرع ولم يدرس ما وراء هذا القرار للأم. شرعا وقضاءا الام لها نفقه لها ولل الاولاد من أبيهم ولها حق المسكن حتى يتمو سن الرشد فلماذا تتنازل عن حقها فكل ذلك، وهى لما تقاتل هى لم تتركهم أباها من أتخذ القرار ملزم بأن هو من يقاتل لها برد الاولاد لها و ان لزم الأمر الذهاب لكبار عائله الزوج بالعرف والود لرد حق زوجته وابنته وان لم يجدى نفعا هناك القضاء وفى يومنا هذا الزوجه لها كل الحقوق من ناحيه القانون.. تسب الام وتضرب بالشارع وتهان أمها و اخيرا تتطلق ويأخذ منها أولادها وحقوقها أى شرع ذلك؟ بل يقاتل أباها بان يرد لها كرامتها أولا وحق زوجته وكل حقوقها شرعا من هذا الزوج السباب وان لم يقاتل الاب تذهب لأحد من كبار العائله للتدخل فى هذا الامر تصرف الاب خطأ

تم النشر الأربعاء، ٢١ أغسطس ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته. انا يعني هقول لك اللي انا شايفاه في المشكله دي انه اولا ممكن الرد اللي انت شفتيه غريب شويه من؟ من الناس انه واحده تقول لها سيبي الاولاد. هي او غيرها بيردوا من منطلق اكثر حاجه هم شايفينها مهمه في موقف زي ده بناء على خبراتهم او بناء على المواقف المشابهه اللي شافوها فممكن تكون اللي بترد عليها شافت مواقف قدامها انه الاب ما بيحسش بقد ايه مسؤوليه الولاد تقيله الا لما يعيش بيهم لوحده فلذلك نصحتها بالنصيحه ممكن زي ما انت بتقولي انت تنصحي بشكل ثاني وتقولي ما تخافيش على الولاد لان هم مع باباهم وباباهم هيكون اامن حد عليهم لانك شايفه نماذج حواليكي انه الاباء مش ممكن يجوا على الولاد ممكن حد ثالث يرد رد انه لا خافي على اولادك وخديهم منه لان هو راجل ملهوش امان ليه لانه هي لها مواقف ان هو اهانها وضربها. وطالما طالع منه تصرف زي ده والست حامل.

تم النشر الخميس، ٢٢ أغسطس ٢٠٢٤


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فاطمة. الموقف اللي ذكرتيه فعلاً صعب جدًا ومؤلم لكل الأطراف، والأم هنا واضحة إنها في حالة توتر وحزن بسبب فقدان أولادها. بالنسبة للسؤال عن هل هو ذنب الأم، فالأم دايمًا بتحمل معاناة كبيرة بعد الانفصال، خصوصاً مع الظروف العائلية الصعبة مثل هذه. بالنسبة لنصيحة الصفحة، أحيانًا الناس بتقول نصايح بشكل عابر دون ما يفكروا في الظروف النفسية للبنات. فرصة إن الأم تقاتل لاستعادة أولادها موجودة، لكن الأهم هو إنه يكون عندها دعم نفسي لتتخطى المرحلة الصعبة اللي هي فيها. تربويًا، وجود الأطفال مع والدهم مش دايمًا هو الحل الأمثل، بس إذا كان الوالد متمكن وبيسعى لرعايتهم بشكل جيد، ممكن يكون الوضع أفضل من عدم وجود الرعاية. الأفضل إنه تركز على استقرار أطفالها النفسي وتدعيمهم الآن. وفي الوقت نفسه، تطلب الدعم من عائلتها وأصدقائها في هذا الكيان. في النهاية، كل موقف له ظروفه، والأهم هو مصلحة الأطفال.

تم النشر الأربعاء، ٢١ أغسطس ٢٠٢٤

0 تعليق

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك