أمي ذهبت للكشف عند طبيب وهو صديقي ومن وقتها أشعر بالضيق ولم أعد اريد التحدث معه، ما العمل؟

سمعت امي صدفة ( تتحدث مع خالتي في موضوع) مؤخرا انها ذهبت الى طبيب رجل و قامت بفحص mammography وهو يتوجب فيه على الطبيب ان يلمس اثدائها و يفحصهم مع العلم اننا نعيش في عاصمة و فيها طبيبات نساء مختصات و شاطرات في هذا الميدان.(دينيا المراة تكشف عند المراة و ليس عند الرجل) هذا الطبيب عنده مركز فحص يشتغل فيه هو وابنه (طبيب ايضا) و هذا الطبيب صديق والدي و ابنه صديقي. وبالتالي فحصوها رجال مع العلم انها لا تشكو من اية اوجاع و لا قلق ذهبت فقط لانها احست بان ثديها الايمن اكبر من الايسر و هو حالة طبيعية تاتي عند كل النساء و لا يوجد فيها خطورة. احترت فلم اعد اريد ان اتحدث مع صديقي. و لم استطع اخبار والدي بالامر. فهي لم تستشر احدا منا. (تهمني صحتها طبعا و لكن كان بامكانها الذهاب الى طبيبة و هن شاطرات جدا او على الاقل الى رجل لا نعرفه و ليس من اصدقائنا) ماذا افعل؟ احترت .

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤

5 إجابة

اتوقع اخي الكريم انه الموضوع يعتمد ايضا على عمر الوالدة، اذا كانت كبيرة في السن فحتى لو فحص ثدييها و لمسهم فهي تعتبر مثل والدته و لا داعي للحرج.

تم النشر الخميس، ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤


انت قاسي جدا علي والدتك .. ولدتك لم تذهب لصديقك و لم تذهب لرجل .. انما ذهبت لطبيب و هذا عمله .. ما اداعي للاحراج .. نصيحة حب امك اكثر .. مهم كانت عيوبها .. و مش من حقك انك تحجري علي تصرفها مهم كان ده من الناحيه الدينيه اللي انت اتكلمت بيها .. ولدتك خايفه من السرطان اللي معروف انه ممكن يجي في الصدر عند النساء و انت بتتكلم في كشفت عند صديق ليك .. احتمال من خوفها الشديد اللي مش بتظهره ده يكون هو السبب انها اختارت حد يكون عارف حد من طرفها عشان يطمنها و يعملها خاطر .. انا امي لسه متوفيه بالسرطان .، و صدقني عمر ما في حد في الكون يعوض مامتك

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


سبقك سؤال مشابه وأيضًا هناك مشكلة في التعامل مع الصديق الذي أجرى الكشف... هل المشكلة في غيرة الرجل الشرقي؟ وقع الأمر وانتهى، إذا كان يضايقك فتحدث مع والدتك وأخبرها أنك لا تحب كشفها عند رجل وأنه ما دام هناك نساء طبيبات كان الأولى الذهاب إليهن... بالنسبة لصديقك فما المشكلة من التعامل معه؟ هو طبيب والأطباء يتعاملون مع الأمر بمهنية ولا ينظرون كما ينظر بقية الناس... هناك بالطبع مرضى قلوب ولا يعنيهم القسم الذي أقسموه لكن أنت مؤكد تعرف صديقك وأخلاقه أو على الأقل لا يمكنك اتهامه بشيء (إن بعض الظن إثم) كما أنك تقول أنه ووالده لديهما مركز طبي فبالتأكيد هناك آخرون يعملون وربما كانت هناك امرأة من أعدتها لتصوير الثدي... لماذا تفترض أن صديقك من أجرى الفحص؟ وإن كان يضايقك الأمر من منظور غيرة مطلق فتجاهله تمامًا فهو وسوسة من الشيطان ليعكر حياتك. بالنسبة لنقطة قلق والدتك فلها عذرها ومن حقها أن تقلق. هل تضمن ألا يكون كبر حجم الثدي مشكلة صحية قد تتطور دون أن تنتبهوا لا قدر الله؟

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. يعني لو هنتكلم على مساله. ليه ماما عملت كده اكيد ماما عملت كده من باب الطمانينه والثقه مساله الاطباء بالذات ممكن اكون سامعه عن طبيب ان هو طبيب شاطر ولكن هحس بالراحه اكتر وهحس بالثقه اكثر فالطبيب اللي انا اعرفه ما اعرفه شخصيا هحس ان هو مش هيحاول ان هو يضحك عليا مثلا بحجه انه انا اجي اكثر من زياره مش هيكتب لك فحوصات وحاجات انا مش محتاجها اييي مش هيهولي الامور او حتى لو في مشكله هيوصلها لي بشكل الطف لان هو عارفني لان هو ااا يعني في عنده قدر من المعرفه اللي يخليه يتكلم معايا بود وبلين اكثر في دكاتره ثانيين او اطباء مش بيعملوا ده وعلى فكره حتى لو الطبيبات النساء فاكيد ده اللي كانت دافع الخله والدتك تروح لطبيب وهو حد انتم تعرفوه احسن مطروح لطبيبه ولو دينيا زي ما انت عارف واحنا عارفين انه. كان الافضل ان هي تروح لطبيبه ولكن يزال الموضوع مفيهوش حرج لان هو طبيب وده عمله.

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


أولاً، أود أن أؤكد على أهمية صحة والدتك واهتمامك بها، فهذا يعكس عمق مشاعرك وحرصك عليها. بما أن الأمر يتعلق بصحة والدتك، فمن الطبيعي أن تشعر بالقلق والرغبة في معرفة ما هو الأفضل لها. في القضايا الطبية، يُفضل أحياناً أن تتلقى المرأة الرعاية من طبيبة، خصوصاً في الحالات الحساسة مثل الفحوصات النسائية. ومع ذلك، يعتمد الأمر أيضًا على ثقة الشخص بالطبيب وقدرته على تقديم الرعاية المناسبة. يمكنك التفكير في الخطوات التالية: التحدث مع والدتك : حاول أن تتحدث معها بأسلوب لطيف وحساس. يمكنك أن تعبر عن قلقك من ناحية كونها لم تستشر العائلة وأن هناك خيارات أفضل، مثل زيارة طبيبة مختصة. تعزيز الوعي : يمكنك أن تشجعها على زيارة طبيبة لتوضيح أي استفسارات أو مخاوف قد تكون لديها حول صحتها، لتكون أكثر اطمئناناً. تحدث مع والدك : إذا شعرت أن الأمر يستحق النقاش، يمكنك التفكير في إخبار والدك بشكلٍ غير مباشر، كالحديث عن صحة النساء بشكل عام ودور الطبيبات. التركيز على الدعم : من الجيد أن تكون داعمًا لها، إن حاولت أن تدفعها بلطف لمراجعة طبيبة، فهذا يمكن أن يكون خطوة إيجابية نحو الحصول على الرعاية الصحية المناسبة. تذكر أن الحوار الهادئ واللطيف هو أفضل وسيلة لتعزيز الثقة والفهم، فالصحة النفسية والجسدية للأهل من الأولويات.

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤

4 تعليق

الأفضل ان تتركها على راحتها و تدعها تراجع عنده لانك لن تستطيع انكار انه فحصها اول مرة و راها كما تقول عاريه و لمس ثدييها. افضل من ان تذهب عند دكتور آخر

تم النشر الخميس، ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤


تقريبا الموضوع مفيهوش مشكلة ملوش اي داعي تحكي لباباكي

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


المشكل هو رؤيته لها عارية و لمسه لاثدائها. انا من رايي اني اتركها على راحتها . لانها حسب ما اعلم راجعة مرة ثانية للفحص. و هي اختارت انها تمشي عنده. فهي حرة. ما رايك?

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤


واجه والدتك وعرفها غلطها وانها تكشف عند طبيبات بس ولو محرج انك تتكلم مع صديقك ده تاني بلاش كلام معاه لحد وقت تاني

تم النشر الثلاثاء، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك