أخشى أن أكون قد حسدت شخصًا أُعجبت به، ماذا أفعل حتى لا يتأذى أحد بسببي؟

في ولد معانا فالكلية هو اتخرج بس ما شاء الله ذكي واجتماعي وكان رئيس اتحاد الجامعة مش بس الكلية وكان الاول على دفعته وبيجي يدينا كورسات ويعرف يتكلم وسط ملايين واتكلمت معاه ذكي اوي اللهم بارك وبيفهم اللي قدامه ما شاء الله ومبتسم كده وبحس انه فريش وسعيد انا كنت مبهورة بيه مش اكتر لما شوفته من اسبوع بيشرح فالكورس النهاردة عمل حادثة بالعربية والعربية اتدمرت وحاليا هو فالمستشفى انا خايفة اكون حسدته انا كنت لما بشوفه بقول ما شاء الله والله واللهم بارك في سري بس خايفة من كتر اعجابي بمميزاته اكون حسدته لاني فعلا حاسة اني حسدته ممكن تقولولي حل عشان محدش يتأذى بسببي ازاي محسدش اللي قدامي انا فعلا كنت بقول ما شاء الله بس سبحان الله عمل حادثة انا خايفة

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الأربعاء، ٢٨ أغسطس ٢٠٢٤

3 إجابة

على قدر اعجابك بالولد وما شاء الله يعني ابطال ربنا ونعمه عليه ادعي له ادعي له كثير ولا طالما انت بتاخذي بالك ويعني لما بتشوفي حاجه عند حد عجباكي بتقولي ما شاء الله اسفه يعني اللهم بارك تمام خلاص ان شاء الله لا انت مش حسداه ولا اي حاجه. ادعي له ان ربنا يشفيه. ويقومه من. الحادثه دي وده اللي تقدري تعمليه لا ان شاء الله زي ما حستيش.

تم النشر الأربعاء، ٢٨ أغسطس ٢٠٢٤


عزيزتي، أولاً، من المهم أن نفهم أن الإعجاب بشخص ما أو تقديرك لمميزاته لا يعني بالضرورة أنك قد حسدته. الحسد يعتبر شعورًا سلبيًا، وعندما نتمنى الخير للآخرين ونشعر بالامتنان لوجودهم، نحن نكون في حالة إيجابية. بالنسبة لموقف هذا الشاب، يحدث في الحياة أشياء غير متوقعة أحيانًا، وهذا قد يكون ابتلاء من الله تعالى له. إنما الأمر الذي يمكنك القيام به هو الدعاء له بالشفاء العاجل والصحة. قدمي مشاعرك الإيجابية له بالدعاء، فهذا يعزز من طاقتك الإيجابية ويجعل الأفضل للآخرين. أما عن كيفية التخلص من مشاعر الحسد، يمكنك اتباع بعض الطرق التالية: ذكر الله: كوني دائمًا في حالة ذكر لله عز وجل، فذكر الله يبعث الطمأنينة في القلوب ويجعلنا نبتعد عن المشاعر السلبية. دعاء الخير: تمني الخير للآخرين وخاصة الذين تعجبين بهم. دعي لهم بالصحة والسعادة، فهذا يعكس قلبك النقي ويبعدك عن الحسد. تركيز على نفسك: خذي الوقت لتحديد أهدافك الخاصة وكوني فخرًا بما حققتيه، واعملي على تطوير نفسك لتكوني أفضل. مارسي الشكر: كوني ممتنة لكل ما لديك من نعم. الشكر يزيد من جلب البركات ويجعلنا نركز على الجوانب الإيجابية في حياتنا. في النهاية، لا تجعلي مخاوف الحسد تسيطر عليك، بل استخدمي مشاعرك الإيجابية للدعاء والعمل على تحقيق أهدافك الشخصية. أسأل الله أن يشفيه ويعافيه، وأن يملأ قلبك بالطمأنينة والسلام.

تم النشر الأربعاء، ٢٨ أغسطس ٢٠٢٤


المصدر اسلاب ويب أولا: الدعاء بالبركة عندما يعجبك شيء عند الآخرين، فقد جاء في مسند الإمام أحمد عن سهل بن حنيف أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (علام يقتل أحدكم أخاه، هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت)، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق) رواه النسائي. ثانيا: قول: (ما شاء الله لا قوة إلا بالله)، قال تعالى: ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترني أنا أقل منك مالا وولدا)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما أنعم الله تعالى على عبد نعمة من أهل ومال وولد فيقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى آفة دون الموت) رواه ابن ماجه. ثالثا: جاهد نفسك في ترك فضول النظر والتطلع لما عند الآخرين، واجتهد في إصلاح وبناء نفسك وتزكيتها، قال تعالى: (ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى). رابعا: التزم بأذكار الصباح والمساء، وتلاوة القرآن، والتعوذ بالله من العين والحسد، والإكثار من الأعمال الصالحة، ونفع الآخرين بأنواع البر والإحسان؛ فإن ذلك مما يرقق القلب ويزكي النفس، ويدفع عنها داء الحسد والغل، روى ابن ماجه عن عائشة -رضي الله عنها-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق). أخيرا -أخي الفاضل-: اعلم أن أصل الحسد اعتراض على أمر الله تعالى، ولا يكون ذلك إلا لمرض وشهوة تستحكم في النفس، فعليك بتزكية نفسك، وطلب العلم، والاجتهاد فيما ذكرناه لك، مع مجالسة الصالحين، وأن تعمر وقتك بالأعمال الفاضلة لتتحقق لك التزكية، ويذهب عنك ما تجد -بإذن الله تعالى-.

تم النشر الجمعة، ٣٠ أغسطس ٢٠٢٤

2 تعليق

بصراحة أرى أنك ما دمتِ قلتِ ما شاء الله فهذا ليس حسدًا، لكن ما الذي يجعلكِ تعتقدين أنكِ سيئة النوايا؟ الحسد هو تمني زوال النعمة من الشخص الآخر، ولا أظنكِ تمنيتِ له الأذى. شفاه الله وعافاه.

تم النشر الأربعاء، ٢٨ أغسطس ٢٠٢٤


القضاء والقدر مكتوب علي الانسان وليس معنى اصابة من رأينا فيه الصلاح اننا حسدناه

تم النشر الأربعاء، ٢٨ أغسطس ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك