لماذا لا أستقر في تعلم مجال واحد ولا أكمل وأتشتت بحثًا عن مجال آخر؟

هو ليه كل شويه افكر مثلا في حاجه او مجال واتخيل نفسي فيه واحس اني عايزه احققه انهارده قبل بكرة واتحمس وبعدين ابتدي ابحث عنه اوووي واجمع معلومات وارسم خطه التعلم والطريق الي همشي عليه وبعدين معملش اي خطوه ولا اكمل وادور ع مجال تاني وهكذا نفس الموضوع دا ليه؟

سؤال من Aya Shrief Atia

تم النشر الأحد، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٤

2 إجابة

أشعر بكِ جدًا لأني عشت نفس المشكلة وما زلت أعانيها إلى حد ما لكن أحاول الصمود والالتزام بأكبر قدر ممكن. السبب الأساسي في التشتت والقفز المستمر بين أهداف مختلفة هو طبيعة العصر الحالي للأسف، لأنه صارت هناك وفرة في المعلومات والمصادر فتسبب ذلك في التشتت. نحن محاطون بكم هائل من المعلومات والفيديوهات وكل دقيقة نسمع عن مجال مختلف ونقرأ ما يثير انتباهنا وفضولنا واهتمامنا بهذا المجال وتبدأ الرغبة تتولد داخلنا لتعلمه بعدها إما نكتشف أنه لم يكن مناسبًا لنا أو نفقد حماسنا تجاهه بعد أن روينا قليلًا من فضولنا تجاهه أو ننتبه لمجال آخر فنبدأ في الانشغال عنه ونمله أمام الحماس للمجال الجديد. وكذلك الحال موجود في مجالات العمل الحر (الفريلانسر) والتخبط وسط مئات الفيديوهات التي تتكلم عن أكثر المجالات التي يمكن تحقيق الربح المادي منها. كل هذا تسبب في تشتتنا. الحل يكمن في وضع أهداف دقيقة وذكية وقبل وضع هذه الأهداف تحديد السبب والنية من وراء هذا الهدف. لماذا سأبدأ هذا المجال؟ هل هو سيفيدني بطريقة ما؟ ماذا سأستفيد منه؟ هل هو مناسب لميولي وشخصيتي؟ هل المصادر متوفرة ومناسبة؟ وغيرها من الأسئلة التي ستحدد لكِ الطريق. تحديد السبب والهدف يجعلك تتمسكين بمسارك وتستمرين عليه إلى النهاية، بالطبع ستبذلين الجهد، لا نجاح من دون جهد وسعي ومثابرة. يمكنك كتابة كل المجالات التي أثارت اهتمامك ووجدتِ أنها تناسب ميولك وأنها ستفيدك في حياتك الشخصية والمهنية، وبعدها وازني بين هذه المجالات وحددي الأولويات بينها. تخيلي أنه بإمكانك دراسة مجال واحد فقط ولن يُتاح لكِ غيره، أي مجال منها ستختارين؟ تحديد الأولوية أهم خطوة. بعدها تضعين الخطة وتراعين فيها أن تكون مناسبة ومرنة وتراعين فيها أوقات نشاطك وطاقتك وتركيزك. **** هناك احتمال آخر أن تكوني من متعددي الشغف والاهتمامات وهذا التشتت والقفز المستمر من سمات هذه الشخصية. في تعدد الشغف نشعر بالملل سريعًا ونود الانتقال بسرعة من مجال لآخر بعد أن نشبع رغبتنا إلى حد ما بمعلومات عن مجال، نريد تعلم كثير من المجالات في وقت واحد لهذا ننتقل من مجال لآخر في أوقات متقاربة ثم نعود بعد بعض الوقت إلى المجال الذي تركناه في البداية... يعني متعدد الشغف لا يكمل المجال للنهاية لكنه لا يتوقف عن العودة إليه واستكماله من مكان توقف. وهذه المشكلة تحتاج للحل الذي ذكرته بالأعلى بالإضافة إلى تعلم الانضباط الذاتي والاستمرارية. *** بالتأكيد أي تغير أو انضباط أو التزام بخطط يحتاج لبذل جهد وكما قلت لا نجاح دون سعي ومجهود. كوني مرنة مع نفسك وفي نفس الوقت حازمة، كافئيها إن التزمت بالخطة وضعي لها عقابًا مناسبًا إن قصرت. ومهما كانت المرات التي تقعين فيها وتقفين لا تيأسي من نفسك. بالتوفيق.

تم النشر الاثنين، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤


أهلاً آية، فهمتِ مشاعركِ وأفكاركِ، وهذا شعور يشاركك فيه العديد من الأشخاص، خاصة عندما يتعلق الأمر بمسيرتهم المهنية أو تحقيق الطموحات. يمكن أن يكون هذا التشتت ناتجاً عن عدة أسباب: عدم وضوح الأهداف : قد يكون من الصعب الالتزام بمجال معين إذا لم تكوني واضحة بشأن ما تريدينه بالضبط. حاولي أن تحددي أهدافًا قصيرة وطويلة المدى. الخوف من الفشل : أحيانًا يأتي العائق من الخوف من التجربة أو الفشل. يجب أن تتذكري أن الفشل يعتبر جزءًا من التعلم والنمو. المثالية : الرغبة في تحقيق كل شيء بسرعة قد تؤدي إلى الإحباط، لذا من المهم أن تتقبلي أن التقدم يستغرق وقتًا. تعدد الاهتمامات : وجود اهتمامات متعددة يمكن أن يجعلكِ تشعرين بالتشتت. يمكنكِ كتابة قائمة بكل اهتماماتك ومصادر إلهامك، ثم اتخاذ قرار واعٍ حول المجال الذي ترغبين في التركيز عليه في الوقت الحالي. نصيحتي لكِ هي بدلاً من الانغماس في البحث عن معلومات في كل مرة، حددي مجالًا واحدًا لتبدأي فيه، وابدئي بخطوات صغيرة. كما يمكنكِ محادثة شخص يوجد في هذا المجال للحصول على نصائح ملموسة. النجاح يحتاج إلى وقت وصبر وإصرار، فلا تفقدي الأمل واستمتعي بتجربة التعلم.

تم النشر الأحد، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٤

5 تعليق

عليك بالأمل واحذري أحلام اليقظه مثلا فلا تفكري انك تتجولين في أسبانيا وانت على شاطيء سبته

تم النشر الاثنين، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤


شكرا جدا

تم النشر الاثنين، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤


طبيعي جدا مفيش شغف هيستمر معاكي وده التحدي وثانيا حاولي تفكري ف مجال تلاقي شغفك فيه عشان تعرفي تستمري وتحققي اللي بتتمنيه وادعي دايما ربنا يوفقك

تم النشر الاثنين، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤


هاد اشي كثير منيح بالحقيقة بس انتبهي انو تحطي كل المجالات قدامك وما تتسرعي بالعمل ، بناء على الظروف وميولك الاكبر قرري بأي مجال بدك تكملي، وحطي طاقتك بالمجال بدل ما تبعثريها بمجالات مختلفة، بس الاشي منيح لانه بساعدك تختاري وبفتحلك تفكير واسع لعدة مجالات

تم النشر الثلاثاء، ١ أكتوبر ٢٠٢٤


العفو وبالتوفيق

تم النشر الاثنين، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك