توضأت للفجر وغفلت لخمس دقائق ثم قمت فصليت، هل صلاتي في هذه الحالة باطلة؟

انا ساعات بتوضي وبغفل عشان بقوم من النوم كسلانه بصراحه بس لازم اصلي بالذات الفجر المهم انا اتوضيت الفجر وانا قاعده غفلت صحيت بعد ٥ دقائق كدا وقومت صليت علي طول هل كدا صلاتي لا تقبل والصلاه باطله ولازم اتوضي من الاول

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الخميس، ١٥ أغسطس ٢٠٢٤

3 إجابة

التفصيل في هذه الفتوى (حسب حالة الجسد من قيام أو قعود أو اضطجاع) https://www.islamweb.net/ar/fatwa/15188/حالات-النوم-الناقض-للوضوء

تم النشر الخميس، ١٥ أغسطس ٢٠٢٤


انا سمعت بخصوص الموضوع ده لو غفلتي بمعنى انك لو ماسكة خاجةة ف ايديكي مثلا وبسبب التغفيله وقعت منك يبقى كده يجب الوضوء والله أعلم

تم النشر الخميس، ١٥ أغسطس ٢٠٢٤


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف العلماء في النوم ونقضه للوضوء على مذاهب، والراجح في ذلك أن النوم ينقسم إلى ثلاثة أقسام. الأول: نوم المضطجع، وهذا ناقض للوضوء يسيره وكثيره عند الأئمة الأربعة، وكل من يقول بنقض النوم للوضوء، وهو الراجح. الثاني: نوم القاعد، فهذا لا ينقض الوضوء إذا كان يسيراً، وهو مذهب أحمد ومالك والثوري وأبي حنيفة وهو الراجح، خلافاً للشافعي فلا ينقض عنده وضوء القاعد - وإن كثر - ما دام مفضياً بمحل الحدث إلى الأرض. الثالث: ما عدا هاتين الحالتين، وهو نوم القائم والساجد والراكع، فهذا ناقض للوضوء عند الشافعي ورواية عن أحمد . وقال أبو حنيفة : لا ينقض نوم من كان على هيئة من هيئات المصلي، كالقائم والراكع والساجد والقاعد، سواء كان في صلاة أم لا. وذهب أحمد في رواية أخرى إلى أن نوم القائم والساجد لا ينقض، إلا إذا كثر. قال ابن قدامة : والظاهر عن أحمد التسوية بين القيام والجلوس لأنهما يشتبهان في الانخفاض واجتماع المخرج، وربما كان القائم أبعد من الحدث، لعدم التمكن من الاستثقال في النوم، فإنه لو استثقل لسقط، والظاهر عنه في الساجد التسوية بينه وبين المضطجع، لأنه ينفرج محل الحدث، ويعتمد بأعضائه على الأرض، ويتهيأ لخروج الخارج فأشبه المضطجع. والراجح هو أن القائم حكمه حكم القاعد، والساجد حكمه حكم المضطجع. وقد اختلف العلماء في تحديد قليل النوم وكثيره، فقيل: الكثير ما يتغير به النائم عن هيئته، ومنها: أن يرى حلماً. قال ابن قدامة : والصحيح أنه لا حد له، لأن التحديد إنما يعلم بتوقيف ولا توقيف في هذا، فمتى وجدنا ما يدل على الكثرة مثل سقوط المتمكن وغيره انتقض وضوءه، وإن شك في كثرته لم ينتقض، لأن الطهارة متيقنة، فلا تزول بالشك. انتهى. والله أعلم

تم النشر الجمعة، ١٦ أغسطس ٢٠٢٤

1 تعليق

بصي هو الموضوع ده فيه شبهه وفيه اراء علماء والرسول بيقول اتق الشبهات ف مفيهاش حاجه لو اتوضيتي تاني ❤️

تم النشر الخميس، ١٥ أغسطس ٢٠٢٤

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك