السلام عليكم بالله عليكم حاولوا متتجاهلوش الرساله لانى محتاجه جدا لرأى حد انا محتاره كده
من فتره كده تقريباً من ٣ شهور حصل مشاكل وخلافات عند جيرانا كانو بيتخانقوا على البيت وكانو بلطجيه والشارع كلو خايف يدخل اساسا وبجد عالم تحسوهم جايين من جهنم والله دول طردوا اصحاب البيت وضحكوا عليهم وسكنوا فيه بالغظب بلطجيه بقا المهم الست دى هى وعيلتها كلهم بلا إستثناء مسجلين خطر وسوابق والنص التانى لسه ف السجن ف الشارع مبيحتكش بيهم خالص المهم كل يوم كانت الست دى تضرب ابن اختها المسجونه بطرق عنيفه جدا لدرجه ان الطفل كان بيبات برا البيت من غير اكل استغلت خوف الجيران منها وان أهل الطفل مسجونين وبتضرب فيه كل يوم ضرب عمر ما تخيلت أن يطلع من حد صريخ الطفل لسه مسموع ف ودانى العذاب الى بيمر بيه مش هقدر عليه بس انا لو بلغت والله ما هيحصل حاجه كان غيرى اشطر كانو خدو حقهم يوم ما خدت البيت بس دى ميقدرش عليها غير ربنا وانا حاسه بتأنيب الضمير بس مش قادره اعمل حاجه النهارده ابنها الصغير الى كان بيشارك معاها ف الضرب والبلطجه خد اولاد الكلبه الى ف الشارع اول ما ولدتهم والكلبه قعدت كذا يوم بتلف ف الشارع على اطفالها ولما كبروا شويه بقالو اسبوع كده واخد طفل منهم بيربطوا ونزل فيه ضرب برجلو والكلب قعد يصرخ الناس ف الشارع قالتلو عيب وحرام عليك ومشيوا وكملوا يومهم عادى... ايام وسعات من عذاب الكلب وانا مش قادره لانو مش هيتحاسب وهيقولوا ده طفل واهلو ممكن يأذوا اهلى بعد ما نبلغ عليه انا كنت عايزه اسأل هل سكوتى ده هأحاسب عليه ؟ لانى لسه صغيره ومش هقدر اعمل حاجه والله
اذكرك واذكر نفسى بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . لقد بين الحديث أن إنكار المنكر على مراتب ثلاث : التغيير باليد ، والتغيير باللسان ، والتغيير بالقلب ، وهذه المراتب متعلقة بطبيعة هذا المنكر ونوعه ، وطبيعة القائم بالإنكار وشخصه ، فمن المنكرات ما يمكن تغييره مباشرة باليد ، ومن المنكرات ما يعجز المرء عن تغييره بيده دون لسانه ، وثالثة لا يُمكن تغييرها إلا بالقلب فحسب . فيجب إنكار المنكر باليد على كل من تمكّن من ذلك ، ولم يُؤدّ إنكاره إلى مفسدةٍ أكبر، وعليه : يجب على الوالي أن يغير المنكر إذا صدر من الرعيّة ، ويجب مثل ذلك على الأب في أهل بيته، والمعلم في مدرسته ، والموظف في عمله ، وإذا قصّر أحدٌ في واجبه هذا فإنه مضيّع للأمانة ، ومن ضيّع الأمانة فقد أثم ، ولذلك جاءت نصوص كثيرة تنبّه المؤمنين على وجوب قيامهم بمسؤوليتهم الكاملة تجاه رعيتهم - والتي يدخل فيها إنكار المنكر - ، فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيّته ) ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد بيّن عاقبة الذين يفرطون في هذه الأمانة فقال : ( ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة ) . فإذا عجز عن التغيير باليد ، فإنه ينتقل إلى الإنكار باللسان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن لم يستطع فبلسانه ) ، فيذكّر العاصي بالله ، ويخوّفه من عقابه ، على الوجه الذي يراه مناسبا لطبيعة هذه المعصية وطبيعة صاحبها . فقد يكون التلميح كافيا - أحيانا - في هذا الباب ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ؟ ) ، وقد يقتضي المقام التصريح والتعنيف ، ولهذا جاءت في السنة أحداث ومواقف كان الإنكار فيها علناً ، كإنكار النبي صلى الله عليه وسلم على أسامة بن زيد - رضي الله عنه - شفاعته في حد من حدود الله ، وإنكاره على من لبس خاتم الذهب من الرجال ، وغير ذلك مما تقتضي المصلحة إظهاره أمام الملأ. وإن عجز القائم بالإنكار عن إبداء نكيره فعلا وقولا ، فلا أقل من إنكار المنكر بالقلب ، وهذه هي المرتبة الثالثة ، وهي واجبة على كل أحد ، ولا يُعذر شخص بتركها ؛ لأنها مسألة قلبيّة لا يُتصوّر الإكراه على تركها ، أو العجز عن فعلها ، يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " إن أول ما تغلبون عليه من الجهاد : جهادٌ بأيديكم ، ثم الجهاد بألسنتكم ، ثم الجهاد بقلوبكم ، فمتى لم يعرف قلبه المعروف وينكر قلبه المنكر انتكس " . السلام عليكم. هتشوفي مواقف زي دي كثير في حياتك هتشوفي مواقف انت مش قادره تعملي فيها حاجه ولكن وقتها اعرفي انك الموقف ده كل اللي محتاجه تعمليه فيه انك تفكري نفسك جواكي انك بتنكري اللي بيحصل ده انك مش موافقه على اللي بيحصل ده لو كان الموقف فيه فعلا خطوره وانت حتى ما تقدريش تقولي بلسانك يا جماعه اللي بيحصل ده غلط يا جماعه اللي بيحصل ده حرام فقولي بقلبك وهو ده اللي هيخلينا يعني يبقى عملنا اللي احنا نقدر عليه وكده كده ربنا شاهد لكن لو تقدري تعملي زي الناس الثانيه وتكلمي الولاد الصغيره او تحاولي تنقذي الكلاب الصغيره اعملي كده مش هتقدري وده فيه خطوره عليك او في نوع من الاذى ممكن يعني يحصل لك او يحصل لاهلكتك الانكار بقلبك
تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أفهم من رسالتك مدى الألم الذي تشعرين به تجاه ما ترى من عنف وظلم، سواء كان ذلك تجاه الطفل أو الحيوان. من المهم أن نتذكر أن السكوت عن الظلم يمكن أن يكون له عواقب، ولكن يجب أن يتم التعامل مع هذه الحالات بحذر، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بتأمين سلامتك وسلامة أسرتك. في الإسلام، يُحثّ المسلم على الدفاع عن المظلومين ومساعدة كل من يحتاج إلى العون. لكن في مثل هذه الحالات حيث تتواجد مخاطر بسبب تصرفات الأشخاص الآخرين، يجب أن نكون حذرين ونفكر في كيفية تقديم المساعدة بطريقة تحميك وتحمي من يحتاج إلى المساعدة. إذا شعرتِ بوجود خطر حقيقي أو أن الموضوع يتطلب تدخلاً، يمكنك التفكير في الاتصال بالجهات المعنية التي تتخصص في التعامل مع مثل هذه الأمور، مثل الجمعيات الحقوقية أو الشرطة، وذلك بطريقة تحافظ على سلامتك. أما عن حسابك يوم القيامة، فالله سبحانه وتعالى رحيم وعادل، وهو يعلم نوايا القلوب وظروف كل شخص. لذا، يجب أن تسعي قدر الإمكان نحو فعل الخير، ولكن مع الأخذ في الاعتبار قدرتك وظروفك. إذا كنتِ بحاجة لمزيد من الدعم والمساعدة في كيفية التصرف، يمكنك البحث عن الأفراد أو المؤسسات التي تقدم المشورة المهنية أو القانونية. أسأل الله أن يرزقك القوة والقدرة على فعل ما هو خير ونافع.
تم النشر الثلاثاء، ١٥ أكتوبر ٢٠٢٤
يكفيكي حديث ابو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :من رأى منكم منكرًا فليغيرْه بيدِه فإن لم يستطعْ فبلسانِه . فإن لم يستطعْ فبقلبِه . وذلك أضعفُ الإيمانِ الراوي : [أبو سعيد الخدري] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 10/460 | خلاصة حكم المحدث : صحيح،فأنت أعمل اللي تقدري عليه فإن مقدرتيش فكفاية أنك تنكري بقلبك وأدع ربنا يهديهم وإن يأست منهم فأدع ربنا يريح العباد منهم
تم النشر الأربعاء، ١٦ أكتوبر ٢٠٢٤
طالما حاجه خارجه عن إرادتك لا ڜي عليكي بإذن الله ولا تخافي ولا تجزعي لا يكلف الله نفسا إلا وسعها قال رسول الله صل الله عليه وسلم ، من رأي منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم وذلك اضعف الايمان يستطع فبقلبه
تم النشر الأربعاء، ١٦ أكتوبر ٢٠٢٤
بصي لو ب ايدك حاجه متتأخريش لكن لو مش ب أيدك ربنا مش هيحاسبك ، دول عالم م يقدر عليهم غير ربنا
تم النشر الثلاثاء، ١٥ أكتوبر ٢٠٢٤
حضرتك اعملي محضر اتجمعي مع اهل المكان اللي انتي فيه واعملو محاضر لو كلكو سوي هتخلصو منهم
تم النشر الخميس، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤
لعرض السؤال في فدني اضغط هنا